فوائد غذاء ملكات النحل
فوائد غذاء ملكات النحل
المحتويات إخفاء

أولا / تعرفوا على غذاء ملكات النحل :

فوائد غذاء ملكات النحل من الأمور الكثيرة التي سنكتشفها معا من خلال هذا المقال، لكن قبل الخوض فيها سنعرفكم على هذا الغذاء أولا ما هو ومما يتكون، ولما يطلق عليه هذا الاسم، فهو غذاء ملكات النحل هو مادة هلامية بيضاء اللون تفرزها غدد معينة من نحل ممرض صغير، والغرض منه هو إطعام اليرقات في المرحلة الأولى من نموها ويشكل النظام الغذائي الحصري للملكات طوال فترة وجودها. ويطلق عليه أيضًا “حليب النحل”.

ثانيا / القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل :

القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل
القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل

يحتوي غذاء ملكات النحل على السكريات والبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات والعناصر المهمة للصحة، وهو يعمل كمكمل غذائي، فهو يحتوي على 50٪ إلى 65٪ ماء والعديد من المواد الأخرى ، ومنها:السكريات (15٪) ، وخاصة الفركتوز والجلوكوز، والبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات لا سيما المجموعة B1 و  B5  إضافة إلى مجموعة من العناصرة النزرة واهي عبارة عن عدة معادن من شكل آخر، ويستخدم هذا الغذاء لتقليل أعراض انقطاع الطمث ، والتعب الجسدي والفكري ، والإجهاد ، ولكن أيضا لتقوية المناعة، واعتمادا على الألم المراد تسكينه ، تختلف الجرعات الموصى بها من غذاء ملكات النحل، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل بدء العلاج به، نظرا لأنه يحتوي على إمكانات عالية للحساسية ، فمن المستحسن تناول جرعة صغيرة منه أولا ثم زيادتها إذا سارت الأمور على ما يرام، ومع ذلك ، لا ينصح باستخدامه من طرف النساء الحوامل، هنا نقدم لكم الفوائد الصحية لهذا الغذاء والتي ستهمكم كثيرا.

ثالثا / إليكم تاريخ غذاء ملكات النحل :

يقال أن حكام الصين القديمة أرجعوا الفضل إلى غذاء ملكات النحل في القدرة على ضمان طول العمر والحيوية الجنسية، ومع ذلك ، لم تصبح شعبية حقا لدى الصينيين إلا في السبعين و الثمانين عاما الماضية، وهو موجود في عدة مستحضرات لعلاج آلام التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم والسكري والتهاب الكبد المزمن واضطرابات الدورة الشهرية والعقم والإرهاق، وفي الطب الصيني التقليدي ، تعتبر هذه المادة منشطا في حالة نقص اليين، وقد تم العثور على تقليد شائع مماثل في أوروبا الشرقية وروسيا حيث يعتبر غذاء ملكات النحل من المواد التكيفية، إن أدابتوجين مادة تزيد ، بشكل عام وغير محدد ، مقاومة الكائن الحي لمختلف الضغوط التي تؤثر عليه، و أثناء التسبب في الحد الأدنى من التأثيرات الضارة ، قد يمارس المحول إجراء تطبيع غير محدد على العديد من الأعضاء أو الوظائف الفسيولوجية.

وفي بداية القرن العشرين ، طور مربي النحل تقنيات سمحت بإنتاج غذاء ملكات النحل على نطاق صناعي واسع، ساعد هذا الإنتاج الصناعي واستخدام التجفيف بالتجميد في نشر غذاء ملكات النحل في جميع أنحاء العالم و في اليابان ، على سبيل المثال ، يتم تناوله في جينكي ، وهو مشروب منشط يحظى بشعبية خاصة بين العاملين في المكاتب، و الصين هي أكبر منتج للغذاء الملكي في العالم، وتم نشر عدد قليل جدا من الدراسات العلمية الدقيقة حول التأثير العلاجي للغذاء الملكي على البشر، ومعظم الاختبارات في المختبر وفي الحيوانات، ومع ذلك ، فقد تم استخدام المنتج منذ فترة طويلة بالطريقة التقليدية لتقليل التعب الجسدي والعقلي والتوتر ، وتعزيز المناعة ، ودعم النقاهة وعلاج المشاكل الجنسية والحيضية.

رابعا / إليكم مجموعة من فوائد غذاء ملكات النحل :

يعتبر غذاء ملكات النحل من بين المكونات الطبيعية الشهيرة في العالم، والذي يتميز بمجموعة من الخصائص وله الكثير من الفوائد على الصحة والتي تم اكتشافها من قبل الأخصائيين في هذا المجال، وهنا سنقدمها لكم بدورنا لتتعرفوا عليها وتفيدكم في حياتكم والمثملة في النقط الرئيسية التالية.

 فوائد غذاء ملكات النحل في انقطاع الحيض:

من بين فوائد غذاء ملكات النحل ووفقا لبيانات المختبر والحيوان ، فهو يحتوي على مركبات ذات نشاط استروجين 2-5 ، مما قد يفسر جزئيا استخدامه التقليدي لاضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء، ويبدو أن تجربتين سريريتين يابانيتين يعود تاريخهما إلى السبعينيات تشير إلى أن غذاء ملكات النحل قد يكون له تأثير إيجابي على التوازن الهرموني لدى النساء بعد سن اليأس ، ولكن لا توجد تفاصيل متاحة للحكم على جودتهما المنهجية 6-7، و أظهرت دراستان سريريتان تمهيديتان حديثتان ، بما في ذلك واحدة بدون دواء وهمي ، على تركيبة غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح وفيتامين سي، نتائج جيدة في تقليل العديد من أعراض انقطاع الطمث. ومع ذلك ، نظرا لأن هذا منتج يحتوي على مكونات أخرى مثل الجينسنغ وزيت زهرة الربيع المسائية، فمن غير الواضح ما إذا كان هذا التأثير ناتجًا عن غذاء ملكات النحل.

فوائد غذاء ملكات النحل في ارتفاع شحوم الدم:

على الرغم من أن علاج فرط شحميات الدم ليس من بين المؤشرات التقليدية لغذاء ملكات النحل ، فقد بحث بعض الباحثين في هذا المؤشر، والبيانات العلمية الحالية ليست مقنعة، حيث أعطت سلسلة من الدراسات الأولية التي أجريت في أوروبا في الستينيات نتائج إيجابية بجرعات 50-100 مجم يوميا ، لكن جودتها المنهجية تترك الكثير مما هو مرغوب فيه، وأعطت تجربتان أخريان نتائج مثيرة للاهتمام حول مستويات الكوليسترول ، لكن منهجيتهما ضعيفة أيضا، إلا أن فوائد غذاء ملكات النحل تتجلى في تخفيض ارتفاع شحوم الدم بدا ظاهرا نوعا ما.

فوائد غذاء ملكات النحل في التهاب الأنف:

التناول الفموي لمنتج يحتوي على غذاء ملكات النحل بدرو ، 300 ملغ / يوم من 3 إلى 6 أشهر كان غير فعال في الوقاية والعلاج من التهاب الأنف المزمن في عينة من 64 طفلا (أندرسن) 14، لكن تناول جرعات أخرى زيادة أعطى نتيجة مذهلة، دون تفريط أو إفراط .

فوائد غذاء ملكات النحل على تقرحات في الفم:

 مرهم يعتمد على غذاء ملكات النحل وفيتامين B5، بالإضافة إلى الإجراءات القياسية الأخرى ، ساعد في التئام جروح 60 مريضا بالسكري يعانون من تقرحات القدم الحادة، وهي تجربة مميزة أعطت نتيجة فعالة لم تكن متوقعة.

فوائد غذاء ملكات النحل في تنشيط المناعة:

من بين فوائد غذاء ملكات النحل أنه مميز جدا في تقوية النشاط المناعي حيث أظهرت عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وفي المختبر النشاط المناعي والتنشيط المناعي للغذاء الملكي، وهذه الإجراءات شائعة في المواد التكيفية وتنسب إلى بعض الأحماض الدهنية والبروتينات التي يحتوي عليها غذاء ملكات النحل، كما في اختبار أولي على البشر، أدت جرعة واحدة من غذاء ملكات النحل إلى خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الأصحاء.

فوائد غذاء ملكات النحل للجهاز العصبي:

ينسق الجهاز العصبي العضلات ، ويراقب الأعضاء ، ويتلقى المعلومات التي تتلقاها الحواس ويعالجها ويبدأ الإجراءات، بمعنى آخر ، الجهاز العصبي مسؤول عن الحفاظ على التوازن الداخلي للجسم، يعتبر الأسيتيل كولين الموجود في تكوين غذاء ملكات النحل أحد أهم الناقلات العصبية في جسم الإنسان، في الواقع ، تلعب دورا رئيسيا في العمليات الفسيولوجية المرتبطة بالذاكرة عن طريق نقل الرسائل من خلية عصبية إلى أخرى، كمصدر رئيسي للأسيتيل كولين ، ويوفر غذاء ملكات النحل المرونة المثلى للدماغ للتكيف مع المواقف الجديدة دون التعرض للإجهاد، وهذه القدرة على التكيف تسهل التعلم ، لأن غياب التوتر يجعل من السهل حفظ المعلومات.

غذاء ملكات النحل هو منبه فكري ممتاز:

في الواقع ، فإن وجود بعض العناصر الأساسية كالفوسفورن والمغنيسيون ، وبعض الفيتامينات (فيتامينات ب 1 ، ب 2 ، ب 6) ، والأحماض الأمينية (التربتوفان) في غذاء ملكات النحل قد ثبت أنه مفيد للغاية لتحسين الحالة العقلية ، وعلاج فقدان الشهية والاكتئاب وزيادة الأداء الفكري وتحسين الذاكرة، وهو فعال بشكل خاص كمكمل غذائي طبيعي أثناء الاختبارات، إلى جانب ذلك ، فإنه يساعد أيضا في القضاء على اضطرابات فرط النشاط عند الأطفال،لأن حمض الجلوتاميك والليسين وفيتامين ب 12 هي مكونات غذاء ملكات النحل ، فإن غذاء ملكات النحل له تأثير مهدئ قوي، ويساعد في محاربة فرط النشاط عند الأطفال.

فوائد غذاء ملكات النحل النقي في تخفيف الصداع:

أفاد العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع والصداع النصفي المنتظم أن الصداع قد انخفض بعد تناول غذاء ملكات النحل، فهو غذاء مناسب أيضا بشكل خاص لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر، لاحتوائه على النياسين والبيريدوكسين ، ومسكنات الألم الطبيعية الفعالة للغاية والتي لا تسبب الإدمان ، غذاء ملكات النحل النقي مفيد جدا في علاج القلق والاكتئاب، ويحارب التعب والتوتر والأرق بشكل يومي.

فوائد غذاء ملكات النحل فيعلاج الأمراض النفسية والعصبية:

من بين فوائد غذاء ملكات النحل أنه يساعد هذا على إبطاء الشيخوخة واستعادة الخلايا العصبية وتحسين الذاكرة، وبالتالي ، فهو مثالي للإعطاء كمكمل في علاج الأمراض العصبية والنفسية مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر والتصلب المتعدد أو أشكال الخرف.

فوائد غذاء ملكات النحل على الجهاز القلبي الوعائي:

يسمح نظام القلب والأوعية الدموية بالدورة الدموية والدورة اللمفاوية في الجسم لنقل العناصر الغذائية والأكسجين وثاني أكسيد الكربون. يتكون من القلب والأوعية الدموية والشرايين والأوردة والشعيرات الدموية ، والتي تتوزع في شبكة كثيفة في جميع أنحاء الجسم، وتنتشر أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير في المجتمع المعاصر، من السمات المميزة لهذا النوع من المرض ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والدهون ما ادى إلى إجراء سلسلة من الاختبارات السريرية في نيويورك لتحديد تأثير غذاء ملكات النحل على مستويات الدهون في الجسم، ونتيجة للدراسات ، تم تسجيل انخفاض كبير في كمية الدهون في الدم لدى جميع المرضى.

ولهذا أصبح غذاء ملكات النحل أحد الأطعمة الموصى بها في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وكان الاستهلاك المستمر لمنتج النحل هذا مفيدا في تقليل تقلصات عضلة القلب ومدتها وشدتها، وتم العثور على هذا الغذاء لتحقيق الاستقرار وتقليل ارتفاع ضغط الدم ، وهو سبب شائع للعديد من أمراض القلب. في حالة تصلب الشرايين والتشنج الوعائي ، يساعد غذاء ملكات النحل في تقليل تلف الأوعية الدموية.

فوائد غذاء ملكات النحل على الجهاز التنفسي:

تم تصميم الجهاز التنفسي لتزويد الجسم بالأكسجين الضروري لحياة الخلية وللتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وهي تتكون من الجهاز التنفسي : جويف الأنف والبلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئتين، ومن فوائد غذاء ملكات النحل أنه أحد منتجات النحل التي تستخدم عادة لعلاج معظم أمراض الجهاز التنفسي ، من التهاب الشعب الهوائية الخفيف إلى اضطرابات الجهاز التنفسي المزمنة.و غالبا ما يصاحب التهاب الشعب الهوائية الحاد نزلة برد أو ظهور الأنفلونزا عندما يكون الجسم ضعيفا بالفعل بسبب عدوى فيروسية ، مما يجعله عرضة للعدوى البكتيرية التي تحدث، وبفضل خصائص المضادات الحيوية لحمض 10-هيدروكسي-2-ديكانويك ، يمكن أن يساعد غذاء ملكات النحل في منع التهاب الشعب الهوائية أو شفاء المصابين بالفعل.

فوائد غذاء ملكات النحل على الجهاز الهضمي:

الجهاز الهضمي هو مجموعة الأعضاء التي تهضم وتمتص الطعام المبتلع وتزيل البقايا، ويشمل الجهاز الهضمي تجويف الفم والبلعوم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والغدد المجاورة: الغدد اللعابية والكبد والبنكرياس، ويحتوي غذاء ملكات النحل النقي على العديد من الفوائد للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح. يستخدم كمكمل غذائي ، وله القدرة على تنظيم نشاط الجهاز الهضمي من أجل الحد من التهيج ووجود البكتيريا في الغشاء المخاطي في المعدة والأمعاء.

غذاء ملكات النحل يمنع ويحسن قرحة الاثني عشر:

فوائد غذاء ملكات النحل النقي كثيرة ومتعددة فهو مميز في علاج مشاكل صحية كثيرة ومنها قرحة الاثني عشر، إذ يمكن أن تنتج قرحة الاثني عشر عن نقص حاد في فيتامين B5 ، يسمى أيضا حمض البانتوثينيك، ويعتبر غذاء ملكات النحل أغنى مصدر لفيتامين B5 ، ويمكن أن يمنع تلف الاثني عشر ويعمل كحماية. إذا كانت القرحة ناتجة عن الإجهاد ، فإن غذاء ملكات النحل النقي سيعمل بشكل أساسي كمسكن طبيعي بسبب محتواه من الفوسفور، وسيساعد حمض الجلوتاميك الذي يحتويه أيضا على تهدئة التهيج.

فوائد غذاء ملكات النحل في علاج التهاب الكبد:

يمكن للغذاء الملكي النقي أن يقوم بعلاج التهاب الكبد بشكل طبيعي عن طريق العلاج بالبقسماط، إن ظهور التهاب الكبد ، وهو مرض يعني اسمه حرفيا “التهاب الكبد” ، له عدة أسباب، في المرافق الطبية حيث يتم استخدام غذاء ملكات النحل ، يعتبر غذاء ملكات النحل علاجا قياسيا لجميع أنواع مشاكل الكبد ، وخاصة التهاب الكبد، اجتذبت إمكانية المراجعة السريرية لنتائج تناول غذاء ملكات النحل في حالة التهاب الكبد اهتمام العديد من الباحثين الطبيين ، وبالتالي سيتم إجراء الكثير من الأبحاث في المستقبل القريب.

خامسا / تعرفوا على الأعراض الجانبية لغذاء ملكات النحل :

الأعراض الجانبية لغذاء ملكات النحل
الأعراض الجانبية لغذاء ملكات النحل

رغم أن غذاء ملكات النحل له تأثير قوي في الشفاء و يساعد على التئام الآفات بسرعة وعلاج مجموعة من الأمراض المختلفة والمتنوعة و يحسن مظهر الجلد مع تحفيز جهاز المناعة لجعل الجسم مقاوما للعدوى المختلفة، إلا أن له أعراض جانبية عندما يتم الإفراط في استعماله والتي يجب التعرف عليها.

  • يمكن أن يكون غذاء ملكات النحل مسببا للحساسية و لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من حساسية من العسل أو حبوب اللقاح أو لسعات النحل أو نباتات العائلة المركبة في الإكثار منه.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الأكزيما الاستشرائية أن يتجنبوا الإكثار منه، فقد تم الإبلاغ عن العديد من ردود الفعل التحسسية والتأقية.
  •  إذا لم تكن متأكدا مما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه منتجات النحل ، فننصحك بالبدء باستهلاك كمية صغيرة من غذاء ملكات النحل، في حالة عدم حدوث حساسية ، يمكنك زيادة الجرعة تدريجيا.
  • عند الإكثار من تناول غذاء ملكات النحل فقد يسبب ذلك  حالة التهاب القولون النزفي بعد 3 أسابيع من تناول غذاء ملكات النحل.
  • لا توجد موانع للحوامل، ومع ذلك ، يجب عليهم تناوله بحذر وبالطبع عدم تناوله إذا استجابوا لموانع الحساسية من غذاء ملكات النحل التي سبق ذكرها.
  • لا يبدو أن استهلاكه هو بطلان من طرف النساء الحوامل إذا لم يكن هناك سبب حساسية في خط الأسرة، إلا أنه ينصح طلب المشورة من الصيدلي أو الطبيب.
  • لا يبدو أن تناول هذا المكون يشكل خطرا على الأطفال، حيث أظهر التحليل التلوي فائدة حليب الأطفال المدعم بمكون هذا الغذاء لا سيما الأطفال المولودين قبل الأوان بوزن منخفض عند الولادة، إلا أنه هنا أيضا ، من الضروري طلب المشورة من طبيب الأطفال أو الصيدلي.
تورية عمر: من مواليد مدينة مراكش حاصلة على شهادة الباكلوريا سنة 2008 شعبة الآداب العصري ، بميزة جيد جدا، وخريجة معهد الاتصال وعلوم الإعلام دفعة 2010، بميزة مشرف جدا، صحفية ومحررة بقسم الأخبار والمقالات الحرة والتحقيق والروبوتاج، كاتبة سيناريوهات أفلام وكاتبة قصص قصيرة، شاعرة وزجالة، من عشاق عبد الرحمن المجذوب، والمطالعة في مجموعة من المجالات، العمل بمجال الصحافة منذ 10 سنوات بشتى مجالات الصحافة المكتوبة والمسموعة والمقروءة والصحافة الاليكترونية ، إتقان اللغة العربية الفصحى، والفرنسية ، إجراء حوارات ومقابلات مع شخصيات بارزة في المجتمع، فن ثقافة، سياسة، مجتمع مدني، مشاهير وغيرها ، متمكنة من تقنيات التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو وتقنيات المونتاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا