فوائد جوز الهند
فوائد جوز الهند

أولا – تعريف جوز الهد في سطور :

فوائد جوز الهند ، البني والشعر من الخارج ، والأبيض والقشدي من الداخل ، هو ثمرة منتشرة على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، يمكن أن تصلح معظم أجزاء الشجرة والفاكهة لمجموعة من تطبيقات الطهي وغير الطهي ، والتي أكسبت نخيل جوز الهند لقب “شجرة الألف استخدام” في ماليزيا، نظرا لأن جوز الهند يحتاج إلى مناخ دافئ باستمرار لكي يزدهر ، فإن زراعته أمر لا يمكن تصوره في المناطق الباردة، هذا هو السبب في أنها واحدة من الأطعمة الرئيسية المستوردة إلى معظم بلدان العالم المتميز بطقس بارد.

ثانيا – تعرفوا إلى أصل جوز الهند الشهير:

نخيل جوز الهند هو جزء من عائلة Arecaceae ، وتسمى أيضًا palmaceae. أصل النبات ليس بالإجماع والعديد من النظريات تتعارض حول ما إذا كان قد ظهر لأول مرة في أمريكا الشمالة و الجنوبية، أو في منطقة المحيطين الهندي والهادئ أو في أستراليا، و يمكن أن يصل ارتفاع نخيل جوز الهند إلى 20 مترا وطول أوراقها العريضة حوالي 6 أمتار، و تستغرق الشجرة من 6 إلى 10 سنوات لتؤتي ثمارها الأولى ، لكنها لا تصبح منتجة بالكامل حتى سن 15 إلى 20 عاما، وهناك نوعان رئيسيان من نخيل جوز الهند ، نخيل جوز الهند الكبيرة ونخيل جوز الهند القزم.

و يصل ارتفاع الأول من 15 إلى 20 مترا ، بينما يبلغ ارتفاع الأخير من 5 إلى 7 أمتار، تميل أشجار جوز الهند القزمية إلى إنتاج الفاكهة في وقت أبكر من أشجار جوز الهند الكبيرة ، ومع ذلك ، فإن صواميلهم أصغر، ويمكن التلقيح المتبادل بين أنواع مختلفة من نخيل جوز الهند الكبيرة ، بينما تميل أشجار جوز الهند القزمية إلى التلقيح الذاتي .

ثالثا – إليكم القيمة الغذائية المتوفرة في جوز الهند :

القيمة الغذائية المتوفرة في جوز الهند
القيمة الغذائية المتوفرة في جوز الهند

يوفر جوز الهند الحليب والزيت والماء والدقيق والمواد الصلبة ، مما يجعله فاكهة متعددة الاستخدامات للغاية لإعداد الطعام، وجوز الهند غني بالحديد والبوتاسيوم وفيتامين ج ولا يحتوي على الغلوتين أو الكولسترول، وقد تمت دراسة الفوائد الصحية لجوز الهند جيدا، هناك كل الأسباب التي تجعلنا نعتقد أنه يساهم في توازن جهاز المناعة وله خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، ويحتوي على قيمة غذائية مهمة جدا فهو يتوفر على بوتاسيوم أكثر من أربعة موزات، خاصة مياهه التي تعتبر منخفضة السعرات الحرارية ولا تحتوي على الكولسترول، إذ أن 100 جرام من جوز الهند تحتوي على:354  سعرة حرارية ، 3.4 جرام بروتين ، 33.4 جرام دهون ، 15.2 جرام كربوهيدرات ، 9 جرام ألياف غذائية.

رابعا – إليكم فوائد جوز الهند الصحية :

فوائد جوز الهند الصحية

يوفر كل منتج ثانوي لجوز الهند فوائد غذائية مختلفة، ويعتبر مكون الثمرة الأبيض مصدرا جيدا لفيتامينات ب والبوتاسيوم، كما أن  زيت جوز الهند، هو واحد من أكثر الزيوت المفيدة للصحة ويعتبر جوز الهند من الأطعمة الخارقة في الهند وسريلانكا وتايلاند والفلبين ، ولكن لم يكتسب شعبية في الكثير من الدول إلا مؤخرا، و يحتوي على نسبة عالية من حمض اللوريك ، وهو نوع من الدهون التي تعزز الكوليسترول الجيد وتخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وماء جوز الهند هو السائل الذي تسمعه يتحرك بداخله عندما تهز ثمرة جوز الهند كاملة، وهذه المياه ، ليست فقط منعشة للغاية ، هي أيضا ممتازة ومهمة للصحة.

فوائد جوز الهند الصحية :

  • من بين فوائد جوز الهند أنه مفيد جدا للصحة، ويلاحظ معظم الناس نسبة الدهون العالية جدا في جوز الهند، من المهم التمييز بين أنواع الدهون المختلفة، فالدهون الموجودة في جوز الهند هي دهون مشبعة جيدة ، والتي يحرقها الجسم على الفور بدلا من تخزينها، بمعنى آخر، جوز الهند مصدر جيد للطاقة.
  • من فوائد جوز الهند أننا نلاحظ أن جوز الهند عنصر شائع بشكل متزايد في برامج إنقاص الوزن، يساعد في تقليل الشهية ، مما يسهل على أخصائيو الحميات تناول وجبة خفيفة، بالإضافة إلى تحسين إفراز الأنسولين ، ويعمل جوز الهند على الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر عن طريق إبطاء تقلبات السكر في الدم.
  • فوائد جوز الهند كثيرة ومتعددة فهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وتعزى إلى حد كبير إلى حمض اللوريك الموجود بشكل أساسي في زيت جوز الهند.
  • ومن فوائد جوز الهند أنه يعتبر مكونا ممتازا للترطيب ، نظرا لمحتواه العالي جدا من الإلكتروليت الموجودة في مائه ، بالإضافة إلى ذلك ، فهو معقم مهم جدا للجسم ، حيث كان  خلال الحرب العالمية الثانية يتم استخدامه حتى في عمليات نقل الدم الطارئة ، عندما كان إمداد البلازما محدودا.
  • وتحتوي ثمار جوز الهند على كمية كبيى من الماء، لا سيما عندما تنضج ، حيث يثخن الماء ويخترق لب جوز الهند، و يطبخ بعض الناس بماء جوز الهند ، على الرغم من أنه يتم استهلاكه في كثير من الأحيان كمشروب منعش أو كأساس لعصير صحي.
  • من بين فوائد جوز الهند أنه  يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، وخاصة فيتامينات ب المركب والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويكون ماء جوز الهند منخفضا جدا بشكل طبيعي في السعرات الحرارية وخالي من الكولسترول،  ومع ذلك ، فهو أغنى بالعناصر الغذائية من العديد من عصائر الفاكهة الأخرى، وفي الواقع ، يتشابه ملفه الغذائي مع دم الإنسان لدرجة أنه تم استخدامه مرارا وتكرارا لاستبدال بلازما الدم في حالات الطوارئ.

فوائد ماء جوز الهند للصحة :

  • لطالما اعتبرت مياه جوز الهند مشروبا صحيا ومنعشا في منطقة البحر الكاريبي ، لكنها لم تكتسب شعبية في العديد من الدول ، على مدار الدراسات العلمية التي أجريت على ماء جوز الهند ، تم اكتشاف المزيد والمزيد من الفوائد الصحية التي يمتاز بها والتي تعتبر مهمة جدا لصحة الفرد فهو مرطب مهم جدا للبشرة.
  • من بين فوائد جوز الهند أنه يتوفر على ماء  يساعد على تعويض الإلكتروليتات المفقودة من خلال التعرق ، خاصة أثناء النشاط البدني و يفضله العديد من كبار الرياضيين على مشروبات الطاقة لما له من تأثير طبيعي ضد الغثيان والانتفاخ.
  • من فوائد جوز الهند أنه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ، فقد يكون ماء جوز الهند قادرا على تخفيف انزعاج الانتفاخ على وجه الخصوص ، كما أنه يساعد الكلى على تصفية وإزالة السموم، وغالبا ما يوصى باستخدام ماء جوز الهند بعد نوبة من الإسهال أو المرض لأنه يعيد ترطيب الجسم ويمنحه العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها للتعافي.
  • من المعروف أن البوتاسيوم الموجود في ماء جوز الهند يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وكذلك تقليل ارتفاع ضغط الدم، وهما تأثيران يقترحان أن ماء جوز الهند قد يساعد أيضا في صحة القلب.

فوائد حليب جوز الهند على الصحة:

  • حليب جوز الهند غني بشكل طبيعي بحمض اللوريك، و بفضل خصائصه المضادة للفيروسات والفطريات ، يوفر هذا المركب حماية فعالة ضد العديد من الفيروسات والالتهابات، ومن المعروف أيضا أنه يساعد في تطبيع مستويات الكوليسترول في الدم ، عن طريق رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول السيئ.
  • إلى جانب حمض اللوريك ، يحتوي حليب جوز الهند على الكثير من الفيتامينات C و E ، والتي تساعد أيضا في تقوية جهاز المناعة، يساعد محتواه العالي من فيتامينات ب المركب على زيادة الطاقة على المستوى الخلوي، ويحسن إنتاج خلايا الدم الحمراء لتسهيل نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  • يعمل الحديد الموجود في حليب جوز الهند بشكل تآزري مع فيتامينات ب لمنع أو تقليل أعراض فقر الدم. يعد نقص الحديد أحد أكثر حالات نقص المعادن شيوعًا ؛ يمنع نقص الحديد خلايا الدم الحمراء من توفير الأكسجين الكافي للدم.
  • بما أن المغنيسيوم ضروري لحسن سير العضلات والأعصاب، فإن حليب جوز الهند يحتوي على الكثير منه، في حالة عدم وجود المغنيسيوم في النظام الغذائي، يمكن أن تصبح الخلايا العصبية مفرطة النشاط ، مما يتسبب في تقلصات العضلات والتقلص المفرط، ويساعد الحفاظ على الكميات المثلى من المغنيسيوم والكالسيوم في الجسم على منع مثل هذه التأثيرات.

فوائد زيت جوز الهند للصحة :

  • يعتقد الكثيرون أن الدهون المشبعة في زيت جوز الهند لها آثار ضارة على صحة القلب، لكن وفقا للبحث، فإن زيت جوز الهند يحسن توازن مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يلعب دورا وقائيا للشرايين من خلال منع الآفات والانسدادات.
  • زيت جوز الهند يساعد في إنقاص الوزن لأنه سهل الهضم للغاية ويحترق بسرعة، و لكونه طبيعيا ، فإنه يجعل البنكرياس يعمل بشكل أقل ، مما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل الشهية والرغبة الشديدة، وتحسين التمثيل الغذائي.
  • يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات، لذلك فهو مفيد جدا لجهاز المناعة ويعمل على تقليل التعرض للعدوى  كما أن هذه الخصائص نفسها تساعد الجسم على الدفاع عن نفسه ضد الطفيليات التي تسبب عسر الهضم والمشاكل الأخرى ذات الصلة.
  • لا يساعد زيت جوز الهند في تنظيم مستويات الجلوكوز فقط في التحكم في الوزن ؛ بل يمكنه أيضا تحسين وظائف المخ، يحصل الدماغ على طاقته من الجلوكوز، و يساعد في التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم وفي الحفاظ على خلايا الدماغ التي تعمل على النحو الأمثل.

خامسا – فوائد جوز الهند للشعر :

  • زيت جوز الهند هو أحد أكثر الزيوت شيوعا للعناية بالجمال والشعر الجاف في الوقت الحالي، ولسبب وجيه، و بالإضافة إلى عطره الذواق والرائع  يجب استعماله لجمال، فهو حليف ثمين للحصول على شعر فائق النعومة وصحي ومرطب تماما بفضل تركيبته الغنية، بالأحماض الدهنية المشبعة وفيتامين أ وفيتامين هـ المعروف أيضا بخصائصه المضادة للميكروبات والأكسدة، فمهما  كان نوع الشعر سواء جاف ، شعر مجعد ، شعر ناعم ، دهني ، مجعد ، تالف ، شعر باهت فزيت جوز الهند مناسب لها كلها.
  • يمكن فقط تطبيق مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تحتوي على هذا المكون المميزة للحصول على نتيجة مثالية، أو اعتماد زيت جوز الهند منفصلا دون مزجه مع أي مكون آخر واعتماده للشعر كل يوم لحمايته من التعرض لمختلف المشاكل والأمراض التي تجعله يفقد نعومته وجماله الذي تسعى دائما المرأة للحصول عليه.

سادسا – فوائد جوز الهند للوجه والجسم:

  • خصائصه المغذية بسبب الوجود القوي للأحماض الدهنية المشبعة في تركيبته مثل حمض اللوريك لا تقتصر على مشاكل الشعر، فزيت جوز الهند مفيد أيضا عندما يتعلق الأمر بالعناية بالوجه دون كسر علاوة على ذلك ، لم تعد العديد من ماركات مستحضرات التجميل تتردد في إضافة هذا الزيت إلى مكونات العناية بالشعر وكريمات الوجه وبلسم الجسم لأنها تساعد على حماية البشرة من الاعتداءات الخارجية.
  • يمكنك بشكل خاص استخدام النسخة الصلبة الخام كبلسم للشفاه إذا كان لديك شفاه جافة، ويحتوي هذا الزيت النباتي أيضا على خصائص مضادة للشيخوخة والهالات السوداء، كما أنه يعمل على محو العلامات الداكنة ، وذلك عن طريق تدليك القليل من الزيت على الجلد النظيف تحت العينين، ويجب أن تتكرر العملية لمدة أسبوعين لرؤية النتائج.
  • لعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، يوضع القليل من زيت جوز الهند على زوايا العين وحول الشفاه والرقبة ، وتدلك المنطقة من الأسفل إلى الأعلى، ومع ذلك ، تجنب منطقة T حتى لا تشحم وتسد المسام، و من الأفضل ممارسة هذا العلاج في المساء قبل النوم ، حيث يتجدد الجلد أثناء الليل مرة أخرى ، يجب عليك تكرار العملية والانتظار قليلا حتى تظهر النتيجة.
  • يمكن استخدام زيت جوز الهند كزيت منظف، برائحتها الغريبة واللمسة الناعمة ، تصبح إزالة المكياج متعة حقيقية، إضافة إلى أن زيت جوز الهند تعمل على ترطيب الجسم كاملا وتنعيمه ومنجه الرائحة الزكية التي تدوم طويلا.
تورية عمر: من مواليد مدينة مراكش حاصلة على شهادة الباكلوريا سنة 2008 شعبة الآداب العصري ، بميزة جيد جدا، وخريجة معهد الاتصال وعلوم الإعلام دفعة 2010، بميزة مشرف جدا، صحفية ومحررة بقسم الأخبار والمقالات الحرة والتحقيق والروبوتاج، كاتبة سيناريوهات أفلام وكاتبة قصص قصيرة، شاعرة وزجالة، من عشاق عبد الرحمن المجذوب، والمطالعة في مجموعة من المجالات، العمل بمجال الصحافة منذ 10 سنوات بشتى مجالات الصحافة المكتوبة والمسموعة والمقروءة والصحافة الاليكترونية ، إتقان اللغة العربية الفصحى، والفرنسية ، إجراء حوارات ومقابلات مع شخصيات بارزة في المجتمع، فن ثقافة، سياسة، مجتمع مدني، مشاهير وغيرها ، متمكنة من تقنيات التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو وتقنيات المونتاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا