فوائد بذور الكتان
فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان قد لا يعلمها الكثير من الأشخاص وقد لا يتعرفون على أهميتها على الصحة، لكن قبل أن نخوض في سردها والتحدث عنها، سنعرفكم أولا على ما هي هذه البذور ومكوناتها ومكان زراعتها الأصلي، وذلك بهدف تقريبكم منها لاسيما أنها بذور مشهورة ومعروفة على الصعيد العالمي، فبذور الكتان تنتمي إلى الفصيلة الكتانية وتتكون من زهرة زرقاء اللون، رغم أن البذر لونه بني، ويمكن أن تجد بذور الكتان تزرع في عدة أماكن حول العالم، أولها شرق البحر الأبيض المتوسط والقارة الأوروبية وأيضا ببلاد الهند، ومن الأمور التي يتميز بها الكتان أن نبتته تدخل ضمن صناعة مجموعة من المواد التي نستعملها في حياتنا اليومية والتي تتمثل في الصابون وأيضا صناعة الورق وصناعة الحبر وأيضا يتم اعتمادها في تحضير وصناعة عدة مثبتات خاصة بالشعر، كما أن الكتان يدخل أيضا في صناعة القماش وغيرها من المكونات التي يتم اعتمادها في الحياة اليومية للفرد.

أولا / مكونات بذور الكتان ومحتوياتها :

بذور الكتان
بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على مجموعة مهمة من المواد الغذائية والمفيدة لصحة الإنسان، وتتنوع بين الفيتامينات والأحماض وغيرها، وهي تعتبر مواد هامة جدا يمكن تحديدها في الأوميغا 3 إضافة إلى كمية مهمة من البروتين وحمض اللينوليتيك، وأيضا كمية مهمة من جلوكوزيدات اللينامارين، الذي يتكون بفضله السيانوجين، وأيضا تحتوي على جلوكوزيد السيانوفوريك، كما أن بذور الكتان يتم اعتمادها لاستخراج أحد الزيوت الحارة المعروفة باسم السيرج، وكل هذه المواد تتوفر في بذرة الكتان التي قد يراها البعض بذورا بسيطة وعادية دون معرفة خباياها السحرية والعلاجية وفوائدها الصحية التي تعتبر مهمة جدا للصحة وعلاج مجموعة من الأمراض وأيضا الحماية من التعرض للإصابة ببعضها الآخر.

ثانيا / فوائد بذور الكتان المتعددة والمتنوعة :

من منا لا يعرف بذور الكتان أو زريعة الكتان كما يطلق عليها؟ طبعا الجميع يعرف هذه البذور السحرية التي تعتبر من أكثر البذور شعبية ، والتي لا يمكن أن يخلو منها بيت عربي، وذلك راجع لأهميتها لدى أشخاص كثر كمكون أساسي في مجموعة من الأغذية والأطعمة، لكن القليل منا فقط من يدرك الأهمية العلاجية لهذا المكونات، وأيضا قليل فقط من يعرف فوائدها الصحية، لهذا اخترنا أن نقدم لكم هذه الفوائد التي تمتاز بها بذور الكتان من خلال موقع علاجي ونعطيكم نبذة عنها لتصبح من ضمن المقتنيات التي تعتمدونها خلال حياتكم اليومية، ومن المواد التي يجب توفرها وعدم الاستغناء عنها.

  • بذور الكتان تساعد المرأة في الحد من المشاكل التي تكون مصاحبة لانقطاع الدورة الشهرية، وتساعد على الخصوبة وتعزيزها وذلك لما تتوفر عليه من كمية هائلة ومهمة من المواد الكيميائية النباتية .
  • من بين الفوائد المهمة التي تمتاز بها بذور الكتان، أنها تحمي الأشخاص من التعرض للإصابة بأمراض القلب، إذ أنها تساهم بشكل كبير في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد والمفيد في الجسم، وتقلل من نسبة الكولسترول الخطير، وهذا الأمر يؤدي إلى حماية الشخص من أن يتعرض للسكتات المختلفة سواء كانت دماغية أو قلبية.
  • من أكثر الفوائد التي تتميز بها بذور الكتان أنها تقوي الجهاز المناعي في الجسم، وتساهم في محاربة مختلف المواد الغريبة التي قد تكون داخل الجسم، وذلك يرجع إلى ما تحتوي عليه من الزيوت التي بدورها تتوفر على الأحماض الدهنية ، إضافة إلى توفرها على مكون الأوميغا 3 والأوميغا 6.
  • تقوم هذه البذور أيضا من خلال فوائدها الصحية، على تخفيف مستويات السكر في الدم، بفضل ما تحتوي عليه من الألياف الغذائية، وذلك بمعدلات عالية جدا، كما أنها بذور مهمة في التقليل من خطر الإصابة بمرض الضغط وتحمي مرضى السكري أيضا.
  • يمكن للأفراد أن يستفيدوا بشكل كبير من بذور الكتان بطرق صحية مهمة ومفيدة، وذلك لما تحتوي عليه من مكونات تتمثل في المغنيسيوم والمنغنيز إضافة إلى نسبة مهمة جدا من الفيتامينات التي يعبر فيتامين ب واحد منها، وهذا ما يجعلها تحمي الجسم بشكل سليم من التعرض للإصابة بالأمراض.
  • من الفوائد التي تتميز بها بذور الكتان، أنها تقضي على مشكلة الجفاف المهبلي لدى النساء، وتعالج مشكلة اضطراب الهرمونات وتحسن الحالة المزاجية، إذ أنها تعمل على طريقة علاجات بديلة لحل مختلف مشاكل الهرمونات التي غالبا ما تكون سببا في إصابة المرأة بالعديد من الأمراض لا سيما على مستوى صحتها النفسية .
  • بذور الكتان جبارة أيضا وقوية في علاج عدة مشاكل مختلفة منها القضاء على مشاكل الإمساك الحاد لدى الأشخاص بفضل ما تحتوي عليه من زيوت ملينة طبيعية، وهذا ما يجعلها من أفضل العلاجات الطبيعية للإمساك دون ظهور أية أعراض جانبية خطيرة.
  • بذور الكتان مهمة جدا ولها فوائد علاجية أهم ومن بينها أنها تعالج مشكل السعال الحاد الذي قد يتعرض له الشخص بسبب نزلة برد ، حيث تصاب الشعب الهوائية ويصبح السعال حادا، لكن بذور الكتان فعالة جدا في الخلاص من هذه المشكلة بشكل نهائي عند اعتمادها في العلاج.
  • تعالج هذه البذور المميزة بصيغتها الطبيعية مشاكل صحية عدة، نذكر منها المرض الذي يعاني منه الكثيرون والذي يتمثل في الجهاز الهضمي حيث تعمل بذور الكتان على تقويته بشكل جيد، وتساهم في تسهيل عملية هضم الأكل بدون معاناة، بفضل ما تحتويه من زيوت ملينة وأحماضها الدهنية .
  • من بين الفوائد الكثيرة والمشاعة بين الناس والتي تتميز بها بذور الكتان أو زريعة الكتان كما يطلق عليها، أنها تقضي نهائيا على مجموعة من الأمراض الجلدية التي قد يصاب بها الأشخاص، والتي تختلف بين حب الشباب إضافة إلى الإصابة بحروق الشمس أو الإصابة بمرض الأكزيما أو الصدفية والأهم أنها تساهم في علاج سرطان الجلد .
  • لا يمكن الاختلاف على أن بذور الكتان من بين المكونات الطبيعية المشهورة جدا في معظم المجتمعات، والتي ينصح بها الأخصائيون في مجال الطب البديل، باعتمادها كعلاج فعال للقضاء على عدة أمراض، وليس هذا فقط بل يمكن اعتمادها أيضا في علاج المشاكل المتعلقة بالبشرة، والشعر ويمكن اعتمادها أيضا في عملية إنقاص الوزن والتخلص من مشاكل السمنة المفرطة.

ثالثا / إليكم الأضرار الموجودة في بذور الكتان :

دائما ما نجد أن لكل مكون طبيعي خلقه الله تعالى مجموعة من المنافع والفوائد الصحية والعلاجية التي تهم الفرد في حياته اليومية، إلا أن لابد أن يكون الوجه الآخر لكل مكون على حدة، وهو الوجه السلبي الذي يحول المنفعة إلى مضرة، خاصة إذا تم استعمال المكون بطريقة غير صحيحة أو تم استخدامه بإفراط كبير، وحتى نقربكم أكثر من الأضرار الموجودة في بذور الكتان، إليكم هذه المعلومات التي ستفيدكم كثيرا من خلال السطور التالية:

  • لقد عرفت بذرة الكتان منذ زمن بعيد ، واشتهرت في الأوساط عبر بقاع العالم بفوائدها الصحية، إلا أن هناك بعض الأضرار التي تسببها بذور الكتان والتي تتجلى في تأثيرها على الهرمونات النسائية وعلى نشاطها خاصة عندما يتم استعمالها بطريقة غير سليمة وغير صحيحة، حيث تسبب اضطرابا يؤثر على الدورة الشهرية لدى النساء، إضافة إلى أن الاستعمال المفرط فيها يؤدي إلى التأثير على الحمل.
  • بذور الكتان تتسبب عند الإكثار منها في الإصابة بالإسهال الحاد الذي يتحول إلى إسهال مزمن، إضافة إلى أنها تؤدي إلى إصابة الشخص بآلام حادة على مستوى البطن، وتؤثر على حركة الأمعاء بشكل سلبي، كما أنها ترفع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  • من بين سلبيات وأضرار بذور الكتان أنها تتسبب في التعرض للإصابة بالشلل وأيضا الإصابة بالنوبات الدماغية، وذلك عندما يتم تناولها بكمية كبيرة ودون مراعاة أو تحديد الكمية المناسبة، كما أن المصابين بمشكلة الدهون الثلاثية يجب الابتعاد تماما عن تناول بذور الكتان.
  • كما أن هذه البذور عندما يتم تناولها بكمية كبيرة واستعمالها بطريقة غير سليمة، يؤدي ذلك إلى التأثير لا سيما على المصابين بالقصور على مستوى الغدة الدرقية، وهو الأمر الذي يتطلب منهم الابتعاد الكلي عن بذور الكتان وعدم تناوله بشكل نهائي.
  • هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعلمون أن هذه البذور رغم ما لها من فوائد فلها أضرار أيضا يجب الانتباه إليها، فهي تتسبب عند استعمالها بكثرة، في الإصابة بالحساسية عند بعض الناس، وهذا ما يؤدي إلى تعرضهم للحكة المفرطة سواء في داخل الكف أو تحت القدم أو هما معا، إضافة إلى ظهور الطفح الجلدي لدى بعض الناس، والإصابة بالعطاس الذي يبقى مستمرا لوقت طويل دون أن يزول.
زيت بذور الكتان
زيت بذور الكتان

رابعا / تعرفوا على زيت بذور الكتان :

غالبا ما تكون الزيوت الطبيعية التي يتم استخلاصها من قلب مجموعة من النبتات والبذور والمكونات الطبيعية مهمة جدا ومفيدة للصحة ويتم الإقبال عليها في عدة استعمالات يومية سواء كانت جمالية أو علاجية، ومن بين هذه الزيوت زيت بذر الكتان أو زيت زريعة الكتان التي تعد من المكونات الطبيعية المهمة والمفيدة للصحة، وهو الزيت الذي يتم استخراجه من هذه النبتة الشهيرة، وذلك عن طريق الضغط عليها باستعمال المذيبات العضوية التي تؤدي إلى استخلاص هذا الزيت الذي يطلق عليه أيضا الزيت الحار، وهو من بين الزيوت المميزة طبيعيا وله عدة فوائد مهمة على الصحة، ويعالج الكثير من المشاكل الشائكة .

خامسا / هذه مكونات زيت بذر الكتان :

كل زيت من الزيوت الطبيعية التي نجدها مستخلصة من مكونات طبيعية سواء بذور أو نباتات أو خضر أو غيرها، إلا ولها مجموعة من الفوائد المتعددة، فضلا على أنها تحتوي على الكثير من المكونات التي تجعلها مهمة في العلاجات الصحية والجمالية، وحتى بذر الكتان فهو يحتوي على الكثير من المكونات المميزة، وله قيمة غذائية جد مهمة، فهو يتوفر على الأحماض والأوميغا 6 والأوميغا 3 إضافة إلى الأوميغا9 ، ويتوفر كذلك على كمية مهمة من الفيتامينات التي يعتبر فيتامين هـ واحدا منها، دون نسيان الإشارة أيضا إلى سعراته الحرارية والأحماض الدهنية التي تكون مفيدة والغير مشبعة، ومنها الأراكيديك والستياريك والأوليك وعيرها من الأحماض.

سادسا / إليكم أنواع زيت بذور الكتان :

ينقسم زيت بذور الكتان إلى ثلاثة أنواع مهمة جدا ورئيسية ومشهورة أولها الزيت الرئيسي الأولي والنقي والذي يتم استخراجه من البذور، و يكون خاليا من قشور البذرة، ثم النوع الثاني وهو الزيت الذي يكون متوفرا على نسبة مهمة من تلك القشور والذي يتم اعتماده في العلاجات الصحية إذ أنه يكون الأفضل والأفيد لكل المشاكل المتعلقة بالصحة، هذا بالإضافة إلى النوع الثالث وهو  المتمثل في الزيت المحتوي على نسبة متوسطة من تلك القشور والجزيئات الخاصة ببذور الكتان وهو أيضا مفيد جدا ومهم ويتم استعماله غالبا في الوصفات .

سابعا / فوائد زيت بذور الكتان :

من بين المميزات التي نجدها في زيت بذور الكتان غير أنه طبيعي مائة في المائة، أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص المهمة المتمثلة في الفوائد الجمالية والصحية والتي يمكن الاستفادة منها في كل وقت وفي كل مكان، خاصة أن هذه المكون طبيعي وفعال جدا في علاج الكثير من المشاكل الصحية، ومن بين الفوائد التي يمتاز بها زيت بذر الكتان نقدم لكم هذه المجموعة التي تم تصنيفها في المقدمة والتي تتجلى في النقاط التالية:

  • من بين الفوائد المهمة جدا في زيت بذور الكتان، أنه يحتوي على مكون حمض الألفا لينوليك الذي يعد من أكثر المكونات المفيدة لصحة الشعر إذ أنه عبارة عن حمض دهني يتصف بأنه غير مشبع، ويساعد على كثافة الشعر وزيادة نموه وطوله وحمايته من التقصف والتساقط وأيضا حمايته من التعرض للجفاف ، ويساعد في تنعيم الشعر الخشن والمجعد ويزيد من لمعانه بشكل كبير.
  • زيت بذر الكتان مميز جدا ومفيد أيضا للتخلص من عدة مشاكل من بينها أنه يساعد على التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، و يحد من فتح الشهية ويساهم في حرق الدهون التي غالبا ما تكون متراكمة في الجسم وضارة بشكل كبير، إضافة إلى أن اعتماده في الوجبات يؤدي إلى إنقاص الجوع ويساعد الجسم في الحصول على الطاقة.
  • من المهم جدا معرفة أن زيت بذور الكتان من المكونات المهمة والأساسية في تنظيم السكر في الدم، وذلك بفضل القدرة التي يحتوي عليها في إفراز الأنسولين، وأيضا البقاء على الطعام لمدة طويلة في المعدة، دون نسيان الإشارة إلى دوره الفعال في تحسين عملية الهضم، وذلك يمكن تحقيقه عن طريق تناول ملعقة واحدة أو ملعقتين منه بشكل يومي .
  • من الفوائد المهمة أيضا التي يتميز بها بذر الكتان، أنه يعمل كثيرا على إنقاص نسبة الكولسترول التي تكون خطيرة وضارة في الجسم، كما أنه يساهم في التقليل من التعرض للإصابة بمختلف أمراض القلب والشرايين، ويخفض أيضا ارتفاع ضغط الدم ، ويعالج مجموعة من المشاكل الجلدية المتمثلة في الالتهابات ومشاكل العظام والمفاصل والأمراض الروماتيزمية، ويخلص المصابين بالبواسير من هذه المعضلة الأليمة، كما أنه يقضي على مشاكل الشيخوخة المبكرة.

ثامنا / وصفات طبيعية من بذور الكتان للبشرة والشعر :

بذور الكتان المطحونة للتجاعيد:

من بين الوصفات المجربة والمضمونة التي تم الاعتماد فيها على بذور الكتان الطبيعية، هذه الوصفة المميزة التي تحتوي على ملعقة من بذور الكتان المطحونة مع بياض بيضة ثم خلط المكونين جيدا، وبعدها تطبيق الخلطة على البشرة والرقبة وتركها إلى أن تجف تماما ثم تنظف البشرة بعد ذلك بالماء البارد، وتكرر بشكل يومي للحصول على نتيجة مذهلة.

بذور عصارة بذور الكتان للرؤوس السواء :

تعتبر عصارة بذور الكتان من المكونات الطبيعية المميزة التي تنفع البشرة كثيرة وتزيل مجموعة من المشاكل الجمالية وتخلص المرأة منها، ومن بينها مشكلة الرؤوس السوداء التي تعتبر من أبشع ما قد يظهر على البشرة، وعصارة بذور الكتان تخلصكم منه، وذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة إلى ملعقتين من بذور الكتان في إناء به كمية من المياه ويوضع على النار لدرجة الغليان، ثم يترك جانبا إلى أن يبرد، بعدها تطحن البذور في الخلاط وتؤخذ تلك العصارة بعزلها بقطعة قماش ثم توضع على البشرة وتترك حوالي 30 دقيقة إلى 40 ثم تتم إزالتها برفق.

زريعة الكتان لتنعيم الشعر :

تعتبر زريعة الكتان أو بذور الكتان من المكونات الطبيعية البسيطة المتوفرة في كل البيوت، والتي تمتاز بفوائدها الكثيرة والمهمة على الصحة، وأيضا تمتاز بفوائدها الجمالية التي تظهر بنتيجة رائعة، ومن بينها قوة  هذه البذور في تنعيم الشعر وجعله كالحرير، إذ يكفي طحن كمية من البذور حسب كثافة الشعر وخلطها مع علبة من الياغورت الطبيعي جيدا ثم طبقيها كقناع على الشعر، وتغطية الشعر جيدا بقبعة الحمام وترك الخلطة عليه لمدة ساعتين ثم شطفه، هذه الوصفة مميزة جدا في تنعيم الشعر وتكثيفه وأيضا علاج التساقط والمساهمة في زيادة نموه، لكن شريطة المداومة عليها على الأقل شهرا واحدا.

تورية عمر: من مواليد مدينة مراكش حاصلة على شهادة الباكلوريا سنة 2008 شعبة الآداب العصري ، بميزة جيد جدا، وخريجة معهد الاتصال وعلوم الإعلام دفعة 2010، بميزة مشرف جدا، صحفية ومحررة بقسم الأخبار والمقالات الحرة والتحقيق والروبوتاج، كاتبة سيناريوهات أفلام وكاتبة قصص قصيرة، شاعرة وزجالة، من عشاق عبد الرحمن المجذوب، والمطالعة في مجموعة من المجالات، العمل بمجال الصحافة منذ 10 سنوات بشتى مجالات الصحافة المكتوبة والمسموعة والمقروءة والصحافة الاليكترونية ، إتقان اللغة العربية الفصحى، والفرنسية ، إجراء حوارات ومقابلات مع شخصيات بارزة في المجتمع، فن ثقافة، سياسة، مجتمع مدني، مشاهير وغيرها ، متمكنة من تقنيات التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو وتقنيات المونتاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا