فوائد القرنفل
فوائد القرنفل

أولا : تعريف نبتة القرنفل الطبيعية :

يعتبر القرنفل من أهم النباتات العطرية الغنية بالفيتامينات والمنافع والتي تستعمل في الطبخ و الجمال والصحة، وتدخل في مواد التجميل لدى النساء العربيات، كما أن القرنفل يتوفر على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تقوي الجسد وتزيد من صحته وتحميه من العدوى والميكروبات والجراثيم والفيروسات.

ثانيا : هذه فوائد عشبة القرنفل الصحية :

  • بما أن القرنفل يتكون من الألياف الغذائية والفيتامينات بنسبة كبيرة، فهذا يجعله يتعزيز الجهاز المناعي ويزيد من فاعليته ومقاومته كما تقيه من المشاكل وكذلك مشاكل الهضم، ويتكون القرنفل من الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك وعدة فيتامينات أخرى كفيتامين c والثيامين والنياسين وحمض الفوليك وعدة عناصر أخرى غذائية تهم الجسم وتزيد من صحته
  • كما يقوم القرنفل بالزيادة من القدرة على الهضم الجيد للطعام ذلك على تحفيز المواد الهاضمة وطرد غازات البطن التي تسبب الانتفاخ وتعسر الهضم وتعطي الرغبة في الغثيان، هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر  مسكناً للأوجاع وبالخصوص وجع الأسنان واللثة والسبب يعود لكونه يحتوي على مضادات الجراثيم والالتهابات.
  • يدخل القرنفل في علاج الالتهابات الجلدية وكذلك اللدغات الناتجة عن الحشرات والحكة، كما انه غني بفيتامينات تعالج الالتهابات على مستوى الحلق واللثة ويعمل على طرد السموم من الدم والجسد بصفة عامة مما يقي الجسد من انتشار الأمراض والتعرض للعدوى
  • وكذلك ينشط الدورة الدموية وينشط التفاعلات في المخ مما يجعل الشخص أكثر تركيزا ومقاوما للأرق والاكتئاب، أثبت القرنفل قدرته في علاج المشاكل التي يتعرض لها الجهاز التنفسي كضربات البرد والأنفلونزا والربو وعدة مشاكل مرتبطة بالجهاز التنفسي.
  • كما أن القرنفل ينفع العين في صحتها وصحة النظر ويحمي العين من الأمراض والميكروبات التي تصيبها، كما يقوم بحماية الكبد  من التعرض للسرطان او التلف الذي يصب الكبد ، ويعالج القرنفل اضطراب السكر في الدم.

ثالثا : فوائد القرنفل الجمالية :

  • أثبت القرنفل دوره في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء التي تظهر في البشرة نظرا لاحتواء القرنفل على المواد المطهرة، ويحافظ القرنفل على نظافة البشرة وجمالها  ويساهم في ترطيبها.
  • يقاوم القرنفل الالتهاب والحكة والاحمرار في البشرة ويعالج أيضا مرض الهربسس، ويقوم القرنفل بتفتيح البشرة ويزيد من جمالها.
  • يقاوم القرنفل تلف الشعر ويزيد من قوته كما يقضي على القشرة كما ويزيد من لمعان الشعر وبريقه،ويقضي القرنفل على الالتهابات الجلدية والحكة، وعند عجن القرنفل وإضافة الملح والحليب ، تقوم هذه التوليفة بعلاج الصداع الرأسي والشقيقة.

رابعا : إليكم أهم الفوائد الموجودة في زيت القرنفل:

يعتبر زيت القرنفل زيتا مهما جدا إذ أنه يقوم بالتخلص من الألم الأسنان لكونه يحتوي على مادة اليوجينول التي تنشط كمخدر عميق وتسكن الألم ، ويحتاج هذا الزيت خمسة دقائق بعد وضعه ليعطي مفعوله كما أن زيت القرنفل جيد لآلام اللثة ومطهر لها من الجراثيم، كما أن زيت القرنفل يخلص الجسد من الديدان الشريطية ويزيد الإحساس بالغثيان وانتفاخ البطن والصعوبة في الهضم، والمضمضة بزيت القرنفل تنقي الفم من الشوائب وتعطيه رائحة زكية وتخلصه من النفس الكريه.

امال بن الحاج مواليد شهر ٢٨/١٠/١٩٩٨ بالفقيه بن الصالح ولاد عياد حاصلة على شهادة البكالوريوس سنة ٢٠١٦ سلك الآداب والعلوم الإنسانية بميزة مستحسن تم اتممت دراستي بجامعة القاضي عياض للعلوم القانونية والاقتصادية بمدينة مراكش تخصص العلوم القانونية بالعربية حيت حصلت بعدها على دبلوم الدوگ لأتمم بعدها الإجازة تخصص قانون مدني .مهتمة بقراءة الكتب باللغة العربية والفرنسية لأنني محبة لكل من اللغة العربية والفرنسية كما انني اعشق البحث في مواضيع مختلفة ومتنوعة كتخصصات علم النفس الذي كان حلم الصغر انني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا