فوائد الفراولة

أولا / تعريف الفراولة :

فوائد الفراولة متعددة جدا، فهي تعد من أكثر الفواكه شعبية في العالم في الواقع ، بالإضافة إلى توفير المتعة الحقيقية لبراعم التذوق ، فهي لا تنقصها الفوائد الصحية، ولكن قبل أن نقوم بتعريفكم على فوائد الفراولة دعونا نعرفكم أولا على هذه الفاكهة المميزة، فقد أخذت الفراولة اسمها من اللاتينية Fragaria ، أو بشكل أدق من عطرها الرائع، قبل فترة طويلة من شهرتها بطعمها ،  وقد استخدمها الرومان منذ القدم لرائحتها ولونها الذي كانت تستخدمه النساء في ذلك الوقت لأغراض جمالية، والحصول على نعومة فائقة في الجسم والبشرة، لذلك منذ العصور القديمة ، بدأ أسلافنا في قطف الفراولة من البرية، حيث ظهرت لأول مرة في أمريكا وآسيا وأجزاء من أوروبا الغربية، ويشتبه في أن توزيعها تم بواسطة الطيور التي كانت تنشر بذورها الصغيرة في مناطق مختلفة من أنحاء العالم.

ثانيا / تعرفوا على فوائد الفراولة الكثيرة والمتعددة:

مثل معظم الفواكه والخضروات ، فإن الفراولة مليئة بالفوائد الصحية، وهي مفيدة جدا للجسم، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، فإنها تحمي العينين من العمى التدريجي المحتمل بسبب عتامة العدسة، بمعنى آخر ،كما  فإنها تبطئ ظهور إعتام عدسة العين، وهنا اخترنا أن نقدم لكم عبر موقع “علاجي” فوائد الفراولة الكثيرة والمتعددة والمفيدة للصحة وذلك حتى تصبح هذه الفاكهة من ضمن المواد المعتمدة في النظام الغذائي الخاص بكم وبأطفالكم.

فوائد الفراولة الصحية:

فوائد الفراولة الصحية
  • من بين فوائد الفراولة الصحية أن هذا المكون الطبيعي يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في محاربة الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، و من ناحية أخرى ، فقد ثبت أن محتوى فيتامين سي مفيد جدا في الوقاية من السرطان، في حين أنه يحفز جهاز المناعة لتحسين الدفاع ، إذ أن  حمض الإلاجيك الموجود فيها يبطئ نمو الخلايا السرطانية.
  • كما أن الفراولة غنية جدا بالألياف ، وهي من أكثر الفواكه التي تعزز الهضم الجيد، لذلك فهو غذاء يجب تناوله دون اعتدال في حالات الإمساك المزمن، وبفضل محتواها العالي من البوتاسيوم ، فهي تساعد أيضا في محاربة آثار الملح وتقليل ارتفاع ضغط الدم.
  • من فوائد الفراولة كذلك أنه تجدر الإشارة إلى أن مركبات الفلافونويد الموجودة في هذه الفاكهة تجعلها مضادا طبيعيا للالتهابات، ومع ما لا يقل عن ثلاث حصص في اليوم ، فإن مضادات الأكسدة هذه لها تأثير معادل للكوليسترول السيئ في الدم، ويمكن أن تستفيد صحة القلب أيضا من هذه الفوائد الكثيرة.
  • من بين فوائد الفراولة أيضا أنها تتميز كونها مصدرا جيدا لحمض الفوليك وفيتامين ب ، يوصى باستخدام الفراولة بشكل خاص للنساء الحوامل، بالإضافة إلى أن لها دور فعال في نمو الجنين ، كما أنها تساعد أيضا في منع بعض العيوب الخلقية.
  • تمكنت العديد من الدراسات أيضا من إظهار أن الفواكه الحمراء بما فيها الفراولة أنها تساعد في تحسين التعل، وتقوية الذاكرة وعلاج التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة ، كما أن فوائد الفراولة تتجلى أيضا في كونها واحدة من العديد من المنتجات الطبيعية المضادة لعلاج مشاكل الجلد من حساسية وغيرها.
  • تعتبر الفراولة  من الفواكه التي ينصح بها أخصائيو التغذية عند اتباع نظام غذائي، إذ أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر وغنية بالماء (90٪) ، وتحتوي على 35 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام، لذلك ، لا تتردد في شرائها من السوق ، طالما أنك لا تأكلها مع الكثير من آيس كريم الفانيليا أو الكريمة المخفوقة.
  • من بين فوائد لفروالة أيضا أنها تحتوي على كثافة منخفضة من السعرات الحرارية ، كما أنها تساعد أيضا على الهضم بفضل وجود الألياف فيها، إذا كنت تعاني من الإمساك أو مشاكل الأمعاء ، فإن هذا المكون الذي يحتوي على قوى ملينة ومدرة للبول يضاف إلى قائمة التسوق لدينا، علاج هذه المشاكل الصحية.
  • كثيرا ما يقال أن النساء الحوامل يتوقن إلى الفراولة وبشكل كبير، على الرغم من أن هذا ليس صحيحا دائما ، إلا أن هذه الفاكهة الحمراء مفيدة أثناء الحمل لأنها تحتوي على جرعة كبيرة من فيتامين B9 ، ويسمى أيضا حمض الفوليك ، والذي يضمن نموا صحيا للجنين.
  • من بين فوائد الفراولة أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يساهم في صحة القلب، و يساعد مشروبها كل أسبوع على تنظيم ضغط الدم ، وإذا كانت مستويات البوتاسيوم مرتفعة بدرجة كافية ، فقد ينخفض ​​ارتفاع ضغط الدم.
  • تعمل الفراولة بفضل فوائدها كمثل بعض الأسماك الزيتية أو الملفوف أو البروكلي أو الجوافة ، إذ أنها تحمي العينين، بفضل مضادات الأكسدة ووجود فيتامين سي في تركيبتها ، فهي تساعد على  محاربة إعتام عدسة العين وتقوية شبكية العين ومحاربة الأشعة فوق البنفسجية الشديدة.

إليكم فوائد الفراولة الجمالية:

فوائد الفراولة الجمالية
  • من بين فوائد الفراولة على البشرة أن المكون يحتوي على الفيتامين C نفسه وهو أيضا حليف في مكافحة شيخوخة الجلد ويمنح بشرة ناعمة ومشرقة، إذ يمكن في المنزل  استخدام الفراولة كعلاج طبيعي، فقط قومي بسحق القليل منها ، أضيفي زيت الزيتون والسكر قبل وضع هذا المقشر على وجهك، ومن الممكن أيضا صنع قناع بالفراولة والعسل لإضفاء القليل من الإشراق على البشرة.
  • من فوائد الفراولة كذلك أنها منخفضة السعرات الحرارية ، وغنية بفيتامينات C و B9 أو حمض الفوليك ، ومصدر للمنجنيز،الذي يوفر مضادات الأكسدة بكميات أكبر من الفاكهة العادية ، مما يجعلها حليفا مهما لمحاربة آثار الجذور الحرة التي تعزز الشيخوخة الخلوية المبكرة، وعلاج مشاكل الجلد .
  • من بين فوائد الفراولة كذلك أنها مكون جبار في تبييض الأسنان وإزالة الجير منها والقضاء على الاصفرار الذي يتكوم فيها مع مرور الوقت ونتيجة تناول مختلف المشروبات، ويمكن منح الأسنان بياضا ناصعا عن طريق هرس حبة فروالة ومزجها مع القليل من بيكاربونات الصودا ثم أخذ كمية بفرشاة الأسنان وفركها لمدة دقيقتين ثم شطفها .
  • ومن بين الفوائد التي تتميز بها الفراولة أيضا على البشرة أنها قادرة على علاج التصبغات والبقع والكلف مهما كانت قديمة في البشرة، وذلك عن طريق خلط كمية من الفراولة المهروسة والقليل من الياغورت الطبيعي وتطبيقها على البشرة للحصول على بشرة صافية ونضرة وخالية من العيوب .
  • من فوائد الفراولة الجمالية أيضا أنها تعمل على تبييض اليدين وعلاج مشاكلهما بسهولة وفي مدة وجيزة، يكفي فقط أخذ كمية من الفراولة المهروسة وخلطها مع القليل من بيكاربونات الصودا والقليل من العسل وتطبيق الخلطة على اليدين وترك الخلطة لمدة 20 دقيقة ثم فركهما جيدا للحصول على نتيجة مميزة.
  • تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية والصوديوم وخالية من الدهون، والسكريات الطبيعية المنخفضة للغاية عند 4 جرام لكل وجبة، كما أنها تحتوي على النترات التي تعزز تدفق الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، وتمنع النترات العضلات من التعب الشديد بعد التمرين.
  • وجود فيتامين سي وحمض الساليسيليك ومضادات الأكسدة في الفراولة يجعلها من المنظفات الرائعة للبشرة، فهذا المكون الطبيعي يزيل حمض الساليسيليك والخلايا الميتة من بشرتك وكذلك يشد المسام ويفتح بشرتك، ويمنع حمض Ellagic تلف الجلد ويجعل البشرة شابة ونضرة، ويهدئ البشرة ويقشرها ويزيل الشوائب ويحافظ على البشرة ناعمة.
  • كونها غنية بفيتامين C وحمض ألفا هيدروكسي (AHA) وحمض الساليسيليك والفلافونويد ، فإن الفراولة فعالة في القضاء على حب الشباب وتقليل الدهون، وكل ما عليك فعله هو هريس نصف كوب (125 مل) من شرائح الفراولة مع ملعقة كبيرة من القشدة الحامضة وتطبيق الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق، هذا سيؤدي ذلك إلى محو حب الشباب وكذلك الشوائب.
  • من فؤاد الفراولة أيضا أنها تحتل المرتبة الرابعة بين الثمار من حيث قدرة مضادة للأكسدة، وتحتوي على مجموعة متنوعة غنية من مضادات الأكسدة وحمض الإيلاجيك والفيتامينات المفيدة لصحة الشعر وجماله.
  • من بين الفوائد التي تتميز بها هذه الفاكهة أنها تحمي بفضل المحتوى العالي من حمض الإيلاجيك من ترقق الشعر أو تساقطه، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب 6 اللذين يساعدان في محاربة مشكلة تساقط الشعر.
  • يمكنك تحضير بلسم الفراولة لشعر لامع وحريري ومشرق، وذلك عن طريق هرس 8 حبات من الفراولة الطازجة مع 1 ملعقة كبيرة من المايونيز، ودلكي هذا الخليط على شعرك ثم غطيه بقبعة الاستحمام لمدة 10 دقائق على الأقل ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد.
  • من فوائد الفراولة كذلك أنها تعزز بزيت شجرة الشاي أو زيت الزعتر التأثيرات المضادة للفطريات بسبب ارتفاع محتوى النحاس والمنغنيز، هذا فعال في علاج قشرة الرأس، ويقضي عليها نهائيا وكأنها لم تكن يوما.
  • بسبب تأثيرها المضاد للأكسدة ، تحمي الفراولة أغشية خلايا فروة الرأس وتمنع تكوين طبقة كارهة للماء على سطح فروة الرأس ، وبالتالي تمنع عزل فروة الرأس،و يعد الجمع بين صفار البيض والفراولة طريقة رائعة لترطيب شعرك.

ثالثا / تعرفوا على القيمة الغذائية التي توفرها الفراولة :

تتكون الفراولة أساسا من الماء حوالي أكثر من 90٪ وتوفر 34.9 كيلو كالوري / 100 جم 1،2 ، وهي كمية من الطاقة تدين بها أساسا إلى الكربوهيدرات التي تحتويها على شكل سكريات، كما  تتميز بأنها واحدة من الفواكه الأقل حلاوة ومنخفضة السعرات الحرارية، إضافة إلى أنها غنية بفيتامين ج وفيتامين ب 9 ومصدر للمنغنيز، وتحتوي على محتوى إجمالي من مادة البوليفينول أعلى من متوسط ​​المحتوى الموجود في الفاكهة، إذ أنها تساعد خصائصها المضادة للأكسدة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك بعض أنواع السرطان.

رابعا / الكمية الصحية التي يجب تناولها من الفراولة :

تحتوي الفراولة على قيمة غذائية غنية بما في ذلك الفيتامينات ومضادات الأكسدة والفلافونويد والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، ولكن يجب معرفة الكمية الصحية والمفيدة التي يجب تناولها خلال اليوم للاستفادة أكثر من الفراولة وفوائدها الصحية الكثيرة، والتي سنقدمها لكم من هلال هذه النقاط الاساسبة، حيث يجب تناول 100 غرام للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 103 ، أي حوالي عشر حبات فراولة حسب حجمها و تناول 100 إلى 150 غرام للمراهقين والبالغين 3 ، أي من 10 إلى 15 حبة فراولة، ويمكن اعتمادها كجزء من برنامج التغذية الصحية الوطني ، وينصح باستهلاك 400 إلى 500 غرام من الفاكهة والخضروات يوميا ، مقسمة إلى 5 حصص، مع الفراولة دائما.

خامسا / تعرفوا على مخاطر الإفراط في تناول الفراولة:

إذا كنت لا تعاني من الحساسية ، فإن معظمنا يحب الفراولة لأنها وليمة للعيون وبراعم التذوق قبل أن تكون وليمة شهية للمعدة،  لكن هذه الفاكهة اللذيذة بشكل لا يصدق تحتوي أيضا على عناصر غذائية جد مهمة ، لكن إذا تم احترام الكمية المحددة خلال اليوم ودون الإكثار والإفراط في تناولها ، ولما لذلك من مخاطر صحية تكون نتيجة الاستهلاك غير المحدد والتي سنعرفكم عليها من خلال هذه السطور.

  • يمكن أن تكون البذور الصغيرة الموجودة في الفراولة مزعجة للأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء أو الرتج ، وهي فتق صغيرة تبرز من جدار الأمعاء، لهذا ينصح بعدم الإكثار من تناولها.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الفراولة والتي تحتوي ، بالإضافة إلى مسببات الحساسية الشائعة ، على الساليسيلات ، وهو مركب طبيعي يشبه الأسبرين، كما أنها تحتوي على حمض الأكساليك، لذلك يجب على الأشخاص المعرضين للإصابة بحصوات الكلى أو المسالك البولية تجنبها، وعدم الإكثار منها.
  • يجب غسل الفراولة جيدا قبل تناولها ، لأنها تحتفظ بمخلفات المبيدات، ويفضل القيام بذلك في اللحظات الأخيرة قبل تناولها حتى لا تمتص الماء، لذلك يفضل تذوقها في درجة حرارة الغرفة للاستمتاع بكل مذاقها، ويجب عدم الإفراط في تناولها.
تورية عمر: من مواليد مدينة مراكش حاصلة على شهادة الباكلوريا سنة 2008 شعبة الآداب العصري ، بميزة جيد جدا، وخريجة معهد الاتصال وعلوم الإعلام دفعة 2010، بميزة مشرف جدا، صحفية ومحررة بقسم الأخبار والمقالات الحرة والتحقيق والروبوتاج، كاتبة سيناريوهات أفلام وكاتبة قصص قصيرة، شاعرة وزجالة، من عشاق عبد الرحمن المجذوب، والمطالعة في مجموعة من المجالات، العمل بمجال الصحافة منذ 10 سنوات بشتى مجالات الصحافة المكتوبة والمسموعة والمقروءة والصحافة الاليكترونية ، إتقان اللغة العربية الفصحى، والفرنسية ، إجراء حوارات ومقابلات مع شخصيات بارزة في المجتمع، فن ثقافة، سياسة، مجتمع مدني، مشاهير وغيرها ، متمكنة من تقنيات التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو وتقنيات المونتاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا