فوائد الرمان

أولا : التعرف على فاكهة الرمان :

فوائد الرمان كثيرة جدا ومنافعها على صحتنا لا تعد، فالرمان من الفواكه الوحيدة التي تعتبر منافع عصيرها مساوية، للفاكهة بذاتها ذلك لأن المواد المضادة للأكسدة تتموقع في قشور الرمان، و ولعل أبرز فوائد الرمان على عكس الفواكه الأخرى، هو امتلاكه لنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، ويصل مقدار حجم هذه المضادات إلى ثلاث مرات أكثر من النسبة الموجودة في البرتقال والشاي الأخضر.

ثانيا : مكونات فاكهة الرمان :

حتى تتم عملية استهلاك الرمان بشكل صحيح وسليم يجب عدم إضافة السكر إليه،لأن السكر يحجب بعض المميزات الصحية للرمان، ويعتبر الرمان منبعا هاما لعدة أحماض من بينها حمص الأليجيك ولبونيك وكذاك مضادات الأكسدة و اوميغا5 ، فضلا عن كون هذه الأحماض القليلة الذهن مهمة للخلايا في النمو والتجديد ،كما أن الرمان مصدر مهم للفيتامين س و أ و أو والمعادن والكالسيوم والفسفور والحديد والفولاتس والريبولفين والبوتاسيوم وغيرها من المعادن، كما أن الرمان يدخل منذ زمن بعيد في العلاج الطبي للشرق فهو دواء للقرحة والإسهال وزيادة الرغبة.

ثالثا : الفوائد الصحية لفاكهة الرمان:

ومن ابرز منافع و فوائد الرمان توفروه على مضادات الأكسدة ك: الأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك، ومركبات  كأحماض الجاليك، وفلافونويدات مثل كيرسيتين التي توفر الوقاية من داء السكري وأمراض القلب  وضعف العظام و عدة أشكال من السرطان، ومن أهم المنافع التي تميز فاكهة الرمان نذكر 

  • إن فوائد الرمان تظهر حتى على القلب  وصحته، فباستهلاك الرمان يحافظ الرمان على مرونة الشرايين ويخفف الالتهاب في الأوعية الدموية ،بالإضافة إلى أن الرمان يقلل من التصلب في الشرايين الذي يمرض القلب كما يقلل من نسبة انسداد الشرايين التي تكبح تنقل الدم للأعضاء ويعدل نسبة الكولسترول الضار ويزيد من نسبة الكولسترول النافع في الدم.
  • بالرغم من احتواء الرمان على الفركتوز إلا أنه لا يرفع من مستوى السكر في الدم على عكس الفواكه الأخرى، حتى أن التجارب أكدت عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مستهلكي الرمان.
  • ويحد الرمان من ارتفاع ضغط الدم وبذلك يخفف من التهاب الأوعية الدموية خصوصا لدى مرضى القلب لأنه يحتوي على مواد تجعله أسبرين طبيعي  يقلل تختر الدم والجلطات الدموية ويزيد من صبيب الدم في الجسم.
  • لقد تبين من خلال الدراسات العديدة التي أجريت على فاكهة الرمان انه يتسم بقدرة فعالة في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع عن طرق شرب عصيره بانتظام لمدة أيام مما يؤدي إلى التقليل من ارتفاعه و تنظيم مستوياته في الدم.
  • يمنع الرمان تطور السرطان وعدة أمراض أخرى ، النسبة العالية لمضادات الأكسدة فيه تحفز الخلايا الدموية على، إضافة إلى إزالة السموم في الجسم وبذلك تقوية النظام المناعي للجسد، كما أن بعض الأطباء يعتقدون أن الرمان يقتل الخلايا المبرمجة التي تدمر نفسها ،
  • كما أن استهلاك عصير الرمان يوميا يبطئ نمو سرطان البروستات ، كما يمنه الأنزيمات المؤدية لسرطان الثدي من النمو، ويعالج الرمان حسب عدة علماء الإسهال والدوستريا لأنه(وخصوصا عصيره) يحفز الأنزيمات المساعدة على تسهيل عملية الهضم، كما أن إضافة العسل لعصير الرمان تعالج مشاكل عسر الهضم.
  • فوائد الرمان تشمل حتى تقوية المناعة فالرمان يمتاز بمواد مضادة للبكتريا والميكروبات والفيروسات وبذلك تقوي المناعة عند البشر كما أن الرمان، ويقلل من الميكروبات التي تتجمع في الفم والتي تؤذي لالتهابات في اللثة ،هذا بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها الرمان تجعله دواء ممتازا أكثر منه فاكهة.
  • توفره على الحديد يجعل منه دواء للمصابين بالأنيميا فقر الدم وعصير الرمان يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد وبذلك يخفف من فقر الدم ويعالج الأنيميا، كما يعد الرمان بطبيعته مضادا للالتهابات لكونه يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية كالفلافانول التي تعمل على محاربة الالتهابات و علاجها خاصة التهاب المفاصل.
  • من خلال دراسة محتويات عصير الرمان اتضح انه غني بالخصائص المضادة للفيروسات و البكتيريا الموجودة في الفم و المسؤولة عادة عن التهابات وتعفنات اللثة وبالتالي يساعد في علاج مشاكل الأسنان و المحافظة على صحتهم .
  • يستخدم عصير الرمان في علاج الإسهال و الدسنتاريا لما له من دور حيوي في إفراز الأنزيمات التي تساعد على هضم الأغذية بشكل سليم حيت يمكن خلط;ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان لتخلص من مشاكل الهضم ويمكن إضافة قشر الرمان المطحون لعلاج الأمراض المتعلقة بالمعدة.
  • يعمل الرمان على الوقاية من السرطان نظرا لاحتوائه على مجموعة من المركبات الكيميائية النافعة ومضادات الأكسدة المساهمة في دعم جهاز المناعة والوقاية من السرطان عن طريق زيادة الخلايا البيضاء في الدم والمساعدة في التدمير الذاتي للخلايا الضارة مثل الخلايا السرطانية.
  • أكدت الاختبارات التي أجريت لدراسة مكونات عصير الرمان انه يحتوي على نسبة مهمة من معدن الحديد الذي يعتبر العنصر الأساسي المسؤول عن مرض فقر الدم او ما يسمى بالأنيميا و من هذا نستخلص إن شرب عصير الرمان يزود الجسم بنسبة كافية من عنصر الحديد اللازم لعلاج فقر الدم الحد من أعراضه.
  • يتميز عصير الرمان بتوفره على مادة البوليفي نول التي تعمل على تقوية الذاكرة و محاربة الشيخوخة و زيادة معدل الإدراك ومنع ظهور مرض الزهايمر مع التقدم في السن، واتضح أن عصير الرمان خالي من الدهون ولا يحتوي على الكلسترول او الدهون المشبعة فهو بمثابة مشروب طاقة صحي للغاية لدالك يمكن استهلاكه بكل أريحية من طرف أولئك الدين يتبعون حمية لفقدان الوزن.
  • إن وجود معدن البوتاسيوم ومضادات الأكسدة في عصير الرمان ينتج عنه تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى بالنسبة للشخص السليم و مساعدة الأشخاص المصابون بأمراض الكلى على تقوية الأوعية الدموية و تحسين ضغط الدم و مستويات الكولسترول مما يزيد من صحة القلب ، يؤدي شرب عصير الرمان بانتظام إلى حماية الذات من الجلطات الدموية حيت يمنع الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها البعض و بالتالي يمنع تكوين جلطات الدم الداخلية التي يمكن أن تكون قاتلة.
  • توفر الفيتامين c في عصير الرمان  يحارب علامات  التقدم في السن كظهور التجاعيد على الجلد. كما أنه يحفز إفراز الكولاجين في أجسامنا مما يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأسنان. يساعد فيتامين E الموجود في هذا العصير أيضًا في حمايتنا بشكل طبيعي من حروق الشمس عن طريق القضاء على الجذور الحرة الضارة التي تحدث عندما تتعرض بشرتنا لأشعة الشمس.

رابعا: فوائد فاكهة الرمان الجمالية :

  • تكمن أهمية الرمان بالنسبة للشعر في قشوره تحديدا حيت أنها غنية جدا بالمعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة هي الأخرى له تقريبا من القيمة الغذائية ما يعادل البذور الحمراء لفاكهة الرمان ودلك باستخدام مسحوق قشر الرمان و خلطها مع مكونات أخرى و تطبيقها على الشعر ودلك وللحصول على شعر كثيف و لامع من الأطراف إلى الجذور خالي من الشيب و القشرة المزعجة .
  • بات الرمان مؤخرا من أهم الفواكه التي يستعان بها في العناية ببشره الوجه لما له من دور فعال في شد البشرة وتفتيح لونها وزيادة إشراقها و تقليل ظهور التجاعيد بها و تجديد الخلايا الميتة ودالك عن طريق تطبق عصير الرمان مباشرة علي بشرة الوجه.

خامسا: الفوائد والمنافع المتعددة لقشر الرمان :

يتكون قشر الرمان من مجموعة من المركبات الكيمائية النافعة و التي ترفع من قيمته الغذائية والصحية كمضادات الأكسدة (الفلاقونويد والتانين) ،المعادن (الحديد،والفوسفور،الكالسيوم ،البوتاسيوم) الفيتامينات(ج،أ،ب).

وبما قد تعرفنا على مختلف فوائد عصير بدور الرمان لا يمكن أن ننسى ذكر فوائد قشوره فغالبا ما يتغاضى الناس عنه ويقومون برميه نظرا لعدم درايتهم بأهميته وبقيمته وفي هدا المقال سوف نسلط الضوء عن أهم فوائد قشر الرمان الصحية و التجميلية و الطريقة الصحيحة للاستفادة منه على أكمل وجه، و يمكن القول أن لقشر الرمان نفس القيمة العدائية واكتر من لبه و لكن الطعم المر الذي يطغى عليه يجعلنا ننفر منه و لكن بعد قراءتك لهذا المقال حتما ستتغير الآراء اتجاهه.

قبل استعمال قشر الرمان يجب تقطيعه إلى قطع صغيرة و تجفيفه عن طريق تعريضة لأشعة الشمس حتى يصبح يابسا ويتغير لونه إذ يصبح مائلا لسواد تم بعد دالك نقوم بطحنة حتى يصبح على شكل مسحوق أملس هكذا يصبح صالح للاستعمال حتى نستفيد من جميع مزاياه .

سادسا : الفوائد الصحية لقشر الرمان:

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي المعدة والقولون: يقي قشر الرمان من التهابات القولون التقرحي الذي يصيب طبقة المخاط الخارجية للقولون، و التي تكون ناتجة عن بعض البكتريا المتواجدة فيه،هنا يأتي دور شرب منقوع قشر الرمان حيت يساهم في القضاء و التخلص من هذه البكتيريا الضارة ، وكذلك تقليل الحاجة لاستخدام بعض الأدوية مثل أدوية الإسهال للمصابين بهذا المرض.يمكن استخدام مستخلص قشور الرمان في علاج تقرح المعدة، فتساعد في التخلص من الجرثومة الملوية البابية التي تؤدي إلى حدوث القرحة المعدية.
  • استعمال قشر الرمان لعلاج البواسير : فتوفره على مضادات الأكسدة يسهم في تقليص الأوعية الدموية و تقوية الأوردة الشرجية مما يقلل الإصابة بهذا المرض على اثر الاستنجاء بمغلي قشر الرمان او دهن فتحة الشرج بالقطن بعد غمسه في مغلي قشر الرمان ستندهش من النتائج.
دعونا نتعرف عل 18 فائدة الرمان في هدا الفيديو
امال بن الحاج مواليد شهر ٢٨/١٠/١٩٩٨ بالفقيه بن الصالح ولاد عياد حاصلة على شهادة البكالوريوس سنة ٢٠١٦ سلك الآداب والعلوم الإنسانية بميزة مستحسن تم اتممت دراستي بجامعة القاضي عياض للعلوم القانونية والاقتصادية بمدينة مراكش تخصص العلوم القانونية بالعربية حيت حصلت بعدها على دبلوم الدوگ لأتمم بعدها الإجازة تخصص قانون مدني .مهتمة بقراءة الكتب باللغة العربية والفرنسية لأنني محبة لكل من اللغة العربية والفرنسية كما انني اعشق البحث في مواضيع مختلفة ومتنوعة كتخصصات علم النفس الذي كان حلم الصغر انني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا