أولا- تعريف الحمص :

فوائد الحمص لا يختلف عليها شخصان بكونها مفيدة جدا ومهمة للصحة، لكن قبل أن نقوم بتعريفكم عليها، دعونا أولا نعرف ما هو الحمص وغلى أية فئة غذائية ينتمي؟ لتكتشفوا بعدها أسرار هذا المكون الطبيعي البسيط الذي نراه كلدائما امامنا ولا نعرف ما فيما قد ينفعنا في صحة أجسامنا، فالحمص إذن هو نوع من أنواع البقوليات المتواجدة في كل مكان، وهو الأكثر شيوعا واستخداما في كل البيوت العربية، فهو يكون على شكل شجيرات صغيرة في حجمها تنمو فيها مجموعة من الحبات التي تكون باللون الأخضر، وتكون مغلفة تماما بغشاء أخضر اللون، وهو من المكونات التي يمكن تناولها نيئة في المرحلة الأولى من بداية النمو، كما يمكن استخدامه جافا في المطبخ وفي مجموعة من الأطباق المختلفة في الأكلات.

كما أن الحمص يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المهمة فهو يتوفر على كمية كبيرة جدا من البروتينات، إضافة إلى عدة ألياف غذائية فضلا عن احتوائه على الاملاح المعدنية المهمة للجسم والتي تتمثل في مادة الفسفور والحديد والبوتاسيوم وأيضا الكبريت والنحاس، ويتم زرع الحمص على وجه الخصوص في كل البلدان المتواجدة في حوض البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى زراعته في إيطاليا والعالم العربي، ويتميز الحمص بمجموعة من الفوائد الصحية المهمة للإنسان، والتي تعود على الصحة بالفائدة الكبيرة، والتي سنقوم بتعريفكم عليها من خلال هذا المقال من موقع علاجي.

ثانيا – تعرفوا على فوائد الحمص الكثيرة والمتعددة:

يعتبر الحمص من القطاني المهمة في التغذية وبشكل كبير وأساسي لدى الكثير من الأشخاص، وهو مكون طبيعي وبسيط وله الكثير من الفوائد المهمة جدا لصحة الإنسان والتي قد يكون الكثير من الأشخاص غافلون عنها وليس لديهم فكرة عنها، لهذا قررنا أن نقربكم من فوائد الحمص الكثيرة والمهمة والتي يمكنكم أن تستفيدوا منها قدر المستطاع لا سيما أنه مكون متوفر في كل البيوت، وسعره ليس باهظا ويعد من المكونات التي تبقى في متناول الجميع.

فوائد الحمص على الصحة:

فوائد الحمص على الصحة
فوائد الحمص على الصحة
  • من بين فوائد الحمص الكثيرة والمتعددة أنه يعمل كمنشط للمخ والأعصاب، كما أنه يساهم في تقليل الكولسترول والجلوكوز في الدم، ويعد أيضا من بين المكونات الغذائية المفيدة جدا لمرضى السكري ومرضى الكولسترول، إذ أنه يساهم في ضبط مستوى هذين العنصرين في الدم بشكل.
  • فوائد الحمص متعددة جدا، فهو مكون يحتوي على كمية مهمة من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم وأيضا يعمل على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير، كما يحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون، لأنه يحتوي على نسبة مهمة من الألياف.
  • من فوائد الحمص المتعددة والمهمة للصحة أنه يتوفر على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل بشكل ملفت في حماية القلب من كل أخطار الإصابة بالجلطات وأيضا خطر الإصابة بتصلب الشرايين .
  • من بين فوائد الحمص كذلك أنه يعمل على علاج جميع الآلام التي تصيب الظعر والمفاصل والقضاء على الصداع منها، كما أنه يعمل كمدر للبول بشكل كبير، ويعمل أيضا على تنقية الكليتين من السموم المتراكمة فيهما، ويعالج كل مشاكل الحكة المفرطة ومختلف الأورام التي تكون صلبة.
  • يعمل الحمص بفضل فوائد الصحية على حماية الكبد والطحال أيضا من أن يتعرضا لعملية انسداد خطيرة، إضافة إلى كون الحمص ينصح به الخبراء والأخصائيون باعتماد كغذاء ضروري للطفل الذي تمت عملية فطامه حديثا، فهو يعمل كمديل مهم لمجموعة من الأطعمة كاللحم والسمك وأيضا بديل لمختلف مشتقات الحليب، ويعمل بقوة على بناء الجسم وتقوية العظام ومساعدة الطفل على النمو لا سيما في مراحله الأولى.
  • من فوائد الحمص كذلك أن ه غذاء مهم جدا لكل امرأة حامل، بفضل ما يحتوي عليه من عناصر غذائية مهمة لها قيمة كبيرة في تقوية مناعة الجسم للنساء الحوامل وحتى للأجنة، فضلا عن كونه يحمي الأطفال من الإصابة بأعراض السنسنة المشقوقة التي تعتبر من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأطفال بكثير.

فوائد الحمص على الشعر :

الحمص على الشعر 1
فوائد الحمص على الشعر
  • من فوائد الحمص الكثيرة والمتعددة التي قد يعرفها بعضكم لأول مرة معنا من خلال هذا المقال، أنه مكون مفيد جدا لصحة الشعر ، فهو يمنحه القوة والحيوية ويعالج الكثير من المشاكل التي يصاب بها الشعر، إذ أنه يقضي على تساقط الشعر والتقصف ويزيد من قوته أيضا  إضافة إلى أنه يعمل على تكثيفه، ويمنحه اللمعان البراق الذي تسعى إليه كل النساء، كما أنه يدخل كدواء لعلاج مشكلة القشرة.
  • من الفوائد المتعددة التي يتميز بها الحمص ، أنه مفيد جدا لتنعيم الشعر والقضاء على خشونته التي تعتبر من بين المشاكل الجمالية التي تعاني منها معظم النساء، ووذلك عن طريق اعتماده كنقاع على الشعر ممزوج بكوب من الياغورت الطبيعي إلى أن يصبح على شكل كريمي ثم يطبق على الشعر ويترك ساعة كاملة ثم يشطف.
  • خصائص متعددة يتميز بها مكون الحمص على مستوى الحياة الصحية والجمالية أيضا، فهو لا يكتفي بعالج مشاكل الشعر المذكورة، وإنما هو مكون فعال أيضا في منح الشعر طول الذي ترغب فيه المرأة وفي مدة قصيرة، وذلك عن طريق اعتماده كخليط مع أي زيت متوفر في البيت ويفضل أن يكون زيتا طبيعيا ثم استخدام الخليط كقناع للشعر وتركه مدة 30 دقيقة قبل الشطف، ويفضل تكرار الخلطة على الأقل مرتين في الأسبوع.

فوائد الحمص على البشرة:

فوائد الحمص على البشرة
فوائد الحمص على البشرة
  • من بين فوائد الحمص المهمة جدا للبشرة أنه مكون طبيعي جبار في علاج مجموعة من مشاكل البشرة التي تعاني منها النساء بصفة عامة، فهو يعمل على تقليصها إلى علاجها نهائيا والقضاء عليها، إذ يقضي على الكلف من البشرة ويزيله نهائيا كما لم يكن في يوم من الأيام وذلك بخلط ملعقة من بودرة الحمص مع العسل الطبيعي وتطبيقها على البشرة كل يوم 20 دقيقة ثم تنظيف البشرة ويكرر القناع لمدة 20 يوما حتى يختفي الكلف نهائيا.
  • يتميز هذا المكون بمجموعة من الخصائص الجمالية التي لا توجد في غيره، والتي تتمثل في علاج مشاكل البشرة مهما كانت ومنحها النضارة والصفاء والبياض والنعومة التي ترغب فيها المرأة دائما، وهو دواء أيضا لمشاكل البشرة الدهنية، عن طريق امتصاصه لكل الزيوت الزائدة والمفرزة في البشرة.
  • يعمل الحمص بفضل فوائد على علاج تورم البشرة والقضاء على مشاكلها وعلاج الاحمرار الذي قد يظهر في الوجه نتيجة التعرض لأشعة الشمس القوية، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات الوجه المشدود، ويمكن استعماله أيضا في إزالة الشعر الزائد من الوجه واليدين والرجلين، كما أنه يعمل كقناع على إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء بسهولة.

فوائد الحمص في إنقاص الوزن:

فوائد الحمص في إنقاص الوزن
فوائد الحمص في إنقاص الوزن
  • من فوائد الحمص المميزة جدا والمذهلة، أن فعال جدا في إنقاص الوزن، وذلك عن طريق جعل الشخص يشعر بحالة شبع وامتلاء كبيرة، ما يساهم في نقص رغبة الأكل وتناول الكثير من الأطعمة ، إضافة إلى أن مكون مميز جدا إذ يحتوي على القليل من السعرات الحرارية التي غالبا ما تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مهول، كما أنه يعالج مشكلة الإمساك الحاد ويجعل حركة الأمعاء سهلة ولينة .

ثالثا – إليكم القيمة الغذائية للحمص :

يحتوي الحمص كيغيره من المكونات الطبيعية على قيمة غذائية مهمة تم تحديدها من قبل وزارة الزراعة الأمريكية والتي قدمتها للجميع للتعرف عليها ومعرفة أيضا مدى أهمية هذا المكون الغذائي ومدى ضرورته في النظام الغذائي لليوم للفرد والمجتمع لا سيما أن فوائد الحمص متعددة وكثيرة ومهمة، وهنا من خلال هذه السطور سنعرفكم على القيمة الغذائية التي يتوفر عليها الحمص .

  • يحتوي الحمص على مجموعة من السعرات الحرارية يصل عددها إلى 364 ،هذا بالإضافة إلى توفره على نسبة دهون تقدر بحوالي 6.04 ، ثم الكربوهيدرات التي تصل نسبتها إلى 60.65 ، كما أن الألياف الغذائية في الحمص يصل قدرها إلى 17.4، أما فيما يتعلق بنسبة السكريات فالحمص يتوفر على ما يعادل 17.7 .
  • ونظرا لفوائد الحمص المتعددة والمهمة فهو يلعب دورا مهما جدا في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ويثوم بعملية تنظيمه، ويحتوي على الكثير من البروتينات التي يمنحها للجسم، كما أنه يتوفر على الكالسيوم الذي يلعب دورا كبيرا في حماية جسم الإنسان من عدة أمراض، كما أنه يتوفر على الأوميغا 3 .
  • كما أن الحمص يتوفر على مجموعة من الخصائص المفيدة جدا للجسم والتي تعتبر مهمة، لهذا ينصح الخبراء باعتماده كمكون مهم يجب إدخاله ضمن لائحة النظام الغذائي خلال الأسبوع وذلك للاستفادة من خصائص وفوائد قدر الإمكان.

رابعا – فوائد الحمص للزوجين :

فوائد الحمص للزوجين
فوائد الحمص للزوجين

لا يمكن أن تقتصر فوائد الحمص على الصحة الجسدية أو صحة البشرة وجمال الشعر فقط، بل هو مكون مهم ومفيد لعدة أشياء أخرى خاصة لدى الزوجين فهو مكون طبيعي يعالج مجموعة من العيوب الجنسية لدى الأزواج، ويساعد بعد تناوله مطحونا على التخلص منها والقضاء عليها نهائيا والاستمتاع بحياة جنسية سليمة ، وحتى نقربكم أكثر نقدم لكم هذه المعلومات المفيدة عن فوائد الحمص للجنس.

  • من فوائد الحمص المتعددة والكثيرة، أنه مكون طبيعي فعال جدا في علاج العيوب الجنسية التي قد يعاني منها أحد الزوجين أو هما معا، وذلك عن طريق تناوله مطحونا ممزوجا مع العسل في كوب من الماء على معدة فارغة بعد الاستيقاظ من النوم.
  • من فوائد الحمص كذلك أنه يعالج العجز الجنسي بسهولة سواء عند الرجل أو المرأة وذلك بإدخاله في النظام الغذائي اليوم، أو اعتماده كخليط مع العسل بشكل طبيعي والاعتماد على تناوله بشكل يوم.
  • فوائد الحمص المهمة التي قد يبحث عنها الكثير من الأزواج، أنه من المكونات الطبيعية التي لها قدرة كبيرة على منح الرجل عملية انتصاب في العلاقة الزوجية الحميمية.
  • من فوائد الحمص أيضا أنه مهم جدا ومفيد للرجل في زيادة عدد الحيوانات المنوية التي تساعد على رفع معدل الإنجاب لدى المرأة.

خامسا – تعرفوا على الأضرار الناجمة عن الإفراط في تناول الحمص:

عندما يكون الإفراط في استعمال أو تناول أي مكون غذائي، مهما كان مفيدا للصحة ومهما كان له دور قوي وجبار في علاج مجموعة من الشاكل الصحية والقضاء على مختلف الأمراض، فستكون له أعراض جانبية وخطيرة على الصحة، وهذا ينطبق أيضا على الحمص الذي يعد مهما ومفيدا لصحة الإنسان من مختلف الأعمار، وهنا سنعرفكم على الأضرار الناجمة على تناول الحمص واعتماده بشكل مفرط والتي يجب معرفتها للحذر منها وتجنب الوقوع في مشاكل صحية تكون أخطر بكثير.

  • يسبب الإفراط في تناول الحمص واعتماده بكثرة في تعرض المعدة إلى تشنجات خطيرة، إضافة إلى الإصابة بالغازات، لهذا يجب على من يعاني من مشاكل في القولون والمعدة على وجه الخصوص أن يتجنب الإفراط في اعتماد هذا المكون .
  • يؤدي تناول الحمص بكثرة إلى الشعور بآلام حادة على مستوى البطن والإصابة بانتفاخ المعدة والأمعاء، لهذا ينصح الخبراء كل من تعرض لهذه المشكلة فور تناوله للحمص أن يتجه إلى استشارة الطبيب على الفور.
  • قد يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بمشكلة الحساسية الناتجة عن البقوليات لظهور بعض أعراضها فور تناول الحمص، وقد يتطور هذا الأمر عند الإفراط في تناوله ، لهذا لا بد من الانتباه جيدا والذهاب إلى المستشفى فور تفاقم وضع الحساسية.
  • يؤدي الإفراط في تناول الحمص إلى الإصابة لدى بعض الأشخاص بالإسهال الحاد والقيء إضافة إلى الشعور بالغثيان والآلام الحادة على مستوى الجهاز الهظمي، وصعوبة في التنفس والسعال إضافة إلى احتقان الأنف .
تورية عمر: من مواليد مدينة مراكش حاصلة على شهادة الباكلوريا سنة 2008 شعبة الآداب العصري ، بميزة جيد جدا، وخريجة معهد الاتصال وعلوم الإعلام دفعة 2010، بميزة مشرف جدا، صحفية ومحررة بقسم الأخبار والمقالات الحرة والتحقيق والروبوتاج، كاتبة سيناريوهات أفلام وكاتبة قصص قصيرة، شاعرة وزجالة، من عشاق عبد الرحمن المجذوب، والمطالعة في مجموعة من المجالات، العمل بمجال الصحافة منذ 10 سنوات بشتى مجالات الصحافة المكتوبة والمسموعة والمقروءة والصحافة الاليكترونية ، إتقان اللغة العربية الفصحى، والفرنسية ، إجراء حوارات ومقابلات مع شخصيات بارزة في المجتمع، فن ثقافة، سياسة، مجتمع مدني، مشاهير وغيرها ، متمكنة من تقنيات التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو وتقنيات المونتاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا