المحتويات إخفاء

أولا / تعرفوا على فاكهة التين :

فوائد التين
فوائد التين

فوائد التين لا تعد ولا تحصى وهي مهمة جدا لصحة الإنسان بشكل كبير، وقبل أن نعرفكم عليها دعونا نعطي نبذة صغيرة عن هذه الفاكهة الشهيرة والمفيدة، فهي جزء من عائلة التوت ، والتي توجد عادة في آسيا، وهو مكون طبيعي يتوفر في شكله المجفف في كل مكان تقريبا وعلى مدار السنة، وعندما ينضج ، غالبا ما يستخدم لبه الحلو كبديل للسكر ويستخدم أيضا كخيار صحي في شراب الذرة والسكروز، ويستخدم التين لصنع الفطائر والحلويات والكعك والمخبوزات والمعلبات، والمربى وغيرها من المواد الغذائية، ويعتبر التين العضوي وجبة خفيفة صحية مهمة لجسم الإنسان.

ثانيا / فوائد التين الكثيرة والمهمة للصحة:

فوائد التين الصحية
فوائد التين الصحية

لا يمكن أن يختلف اثنان على أن التين يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، والتي اخترنا أن نعرفكم عليها من خلال موقع علاجي لتستفيدوا منها في كل وقت وعلى مدار السنة للاستمتاع بصحة جيدة وتنعموا بها دائما وأبدا، والتي خصصناها لكم في هذه النقاط الرئيسية التي تتجلى فيما يلي :

فوائد التين في تقليل الوزن:

تساعد الألياف الموجودة في التين على تقليل الوزن وغالبا ما يوصى بها للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ومع ذلك ، فإن تناولهم للسعرات الحرارية العالية يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن ، خاصة عند تناوله مع الحليب، والقليل منها يكفي للحصول على الكمية الموصى بها من العناصر الغذائية ، لذلك لا تأكل أكثر من اللازم، وتعتبر ألواح التين خيارا آخر لوجبة خفيفة موصى بها للبالغين والأطفال.

فوائد التين في منع ارتفاع ضغط الدم:

عادة ما يستهلك الناس الصوديوم على شكل ملح ، لكن انخفاض البوتاسيوم وارتفاع الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومن فوائد التين أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ومنخفض في الصوديوم ، لذلك فهو يعتبر دفاعا مثاليا ضد آثار ارتفاع ضغط الدم، وهذا أيضا يجعله طعاما يساعد على الاسترخاء ، كما يمكن أن يهدئ الأعصاب ويجلب بعض الهدوء إلى يومك.

فوائد التين في تقوية العظام :

تشير الدراسات إلى أن التين غني بالكالسيوم ، وهو أحد أهم اللبنات الأساسية لتقوية العظام وتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، كما أنها فاكهة غنية بالفوسفور ، مما يعزز تكوين العظام وإعادة نمو النتوءات العظمية في حالة تدهور أو انهيار العظام، ويعتبر مربى التين طريقة لذيذة للحصول على الكالسيوم، وهذه من بين فوائد التين المهمة جدا لمن يعاني هشاشة العظام.

فوائد التين في علاج سرطان القولون:

يساعد وجود الألياف في تحفيز القضاء على الجذور الحرة والمواد المسرطنة الأخرى ، خاصة في القولون ، حيث تزيد الألياف من حركة المادة عبر الأمعاء، ومن فوائد التين أنها فاكهة طبيعية تحيوي على الكثير من الألياف التي تعمل على هذا التحفيز بشكل كبير.

فوائد التين في منع الإصابة بالسرطان:

من المعروف أن محتوى الألياف في التين يحمي من سرطان الثدي، بعد انقطاع الطمث ، يمكن أن يتقلب التوازن الهرموني للمرأة في كثير من الأحيان، وترتبط أجهزة الجسم ببعضها البعض لدرجة أن هذه الهرمونات تؤثر على جهاز المناعة مما يؤثر على قدرة مضادات الأكسدة وعلى محاربة الجذور الحرة، الجذور الحرة هي عوامل أساسية في تطور السرطان، لذلك من فوائد التين أنه يدعم خط دفاع إضافي من خلال توفير الألياف للجسم، و تقول كلية الصيدلة والتغذية والعلوم الصحية بجامعة كالابريا بإيطاليا ، إن التين مصدر ممتاز للمركبات النشطة بيولوجيا مثل الأحماض الدهنية والفينولات وتساعد هذه المركبات في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

فوائد التين في السيطرة على مرض السكري:

توصي جمعية السكري الأمريكية بالتين كعلاج غني بالألياف إذ أنه يساعد في التحكم الوظيفي لمرض السكري، كما تقلل أوراق التين من كمية الأنسولين اللازمة لمرضى السكري الذين يحتاجون إلى حقن أنسولين منتظمة، وتحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، مما يساعد على تنظيم كمية السكر التي يمتصها الجسم بعد الوجبات، و قد تؤدي الكميات الكبيرة من البوتاسيوم إلى تقليل حدوث طفرات وانخفاضات في نسبة السكر في الدم.

فوائد التين في الوقاية من أمراض القلب التاجية:

يحتوي التين المجفف على الفينول وأحماض أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك ، فإن أوراق التين لها تأثير مثبط على الدهون الثلاثية ، مما يؤدي إلى انخفاض عددها الإجمالي، وعامل رئيسي آخر وراء أمراض القلب المختلفة هو الدهون الثلاثية.

فوائد التين في منع الإمساك:

وفقا لجامعة سكرانتون في الولايات المتحدة ، تحتوي الفواكه مثل التين على كمية جيدة من الألياف، ويساعد هذا التركيز العالي من الألياف على تعزيز وظيفة الأمعاء الصحية ويمنع الإمساك، وتساهم الألياف في تضخيم حجم البراز ، مما لا يمنع الإمساك فحسب ، بل يقضي أيضا على الإسهال والبراز غير الصحي أو غير المنتظم.

فوائد التين في خفض مستويات الكولسترول:

من فوائد التين أنه يحتوي على البكتين ، وهو ألياف قابلة للذوبان،عندما تمر الألياف عبر الجهاز الهضمي ، فإنها تمتص الكوليسترول الزائد وتحمله عبر جهاز الإخراج لإزالته من الجسم، كألياف قابلة للذوبان ، ويحفز البكتين الموجود في الفاكهة حركات الأمعاء الصحية، ويمكن أن يكون للتين تأثير ملين لأنه واحد من أكثر الأطعمة المتوفرة كثافة بالألياف، ويمكن أن تفيد الكميات الكبيرة من الألياف في نظامك الغذائي وصحتك عن طريق منع أنواع معينة من سرطان البطن والقولون.

فوائد التين في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر:

يعتبر التين من أفضل الفواكه لتخفيف التهاب الأعصاب، وقد وجدت دراسة أجرتها الجامعات الأسترالية والأمريكية أن التين قادر على تقليل السيتوكينات الالتهابية أثناء الشيخوخة،  وهذا الإجراء مفيد جدا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر.

 فوائد التين في علاج التهاب الشعب الهوائية:

المواد الكيميائية الطبيعية في أوراق التين تجعلها مكونا مثاليا لقاعدة شاي الأعشاب، وتم وصف شاي أوراق التين بشكل شائع للعديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية ويستخدم أيضا للوقاية من أعراض الربو وتقليلها.

فوائد التين في علاج الأمراض التناسلية:

يستخدم التين تقليديا في شبه القارة الهندية وعدد قليل من أجزاء أخرى من العالم لعلاج الأمراض التناسلية، إذ يساعد تناول هذه الفاكهة أو وضعها الموضعي في تخفيف الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول النطاق الدقيق للأعراض والأمراض التي تؤثر عليها هذه الفاكهة بشكل إيجابي.

فوائد التين في علاج الضعف الجنسي:

لقرون ، تم التوصية بالتين كوسيلة لتقليل الاختلالات الجنسية مثل العقم أو القدرة على التحمل أو ضعف الانتصاب، ولقد كانوا جزء مهما من الأساطير والثقافة ، وفي معظم الأوقات يعتبرونه مكملا للخصوبة أو مكملا جنسيا قويا، ونجاحه الفعلي كمنشط جنسي ، لكن الكم الهائل من الفيتامينات والمعادن القيمة هو على الأرجح سبب الزيادة المفاجئة في الطاقة والقدرة على التحمل التي يأخذها الناس من أجل زيادة جنسية، و نقع 2-3 حبات من التين في الحليب طوال الليل وتناولها في الصباح مهم لتحسين قدراتك الجنسية.

فوائد لتين في منع فقدان الكالسيوم في البول:

قد يتأثر الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا عالي الصوديوم بزيادة فقدان الكالسيوم في البول، ويساعد محتوى البوتاسيوم العالي في منع هذه الحالة وينظم محتوى النفايات في البول، يقلل من فقدان الكالسيوم مع إزالة المزيد والمزيد من حمض البوليك والسموم الضارة الأخرى من الجسم، وهذه من بين فوائد التين المهمة للصحة.

فوائد التين في منع التنكس البقعي:

السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن هو الضمور البقعي، ومن فوائد التين العضوي أنه مفيد لمساعدتك على تجنب هذه الأعراض الشائعة للشيخوخة، والإصابة بها وحماية الصحة لوقت طويل من لتعرض للإصابة بها .

فوائد التين في تخفيف آلام الحلق:

يساعد محتوى الصمغ العالي في التين على الشفاء والحماية من التهاب الحلق، ويمكن أيضا أن تخفف الطبيعة المهدئة لهذه الفاكهة وعصائرها الطبيعية من الألم والضغط في الأحبال الصوتية، وعلاج السعال الحاد لا سيما إذا تم مزجه مع زيت الزيتون والثوم.

فوائد التين في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي:

التين مفيد جدا في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة مثل السعال الديكي والربو، كما أنها معينات هضمية فعالة ومفيدة في علاج الإمساك وعسر الهضم واضطراب المعدة ومختلف أمراض الأمعاء الأخرى.

فوائد التين في علاج الحمى :

من فوائد التين أنه فاكهة جيدة للحمى وآلام الأذن والدمامل والخراجات والأمراض التناسلية وهي ممتازة للكبد، وتتوفر على  مستوى عال من الألكانات وبالتالي تساعد في تنظيم درجة الحموضة في الجسم، وهو غني بالفلافونويد والبوليفينول ومضادات الأكسدة التي تمنع ضرر الجذور الحرة، وهي معروفة بخصائصها المهدئة والملينة وقليلة الدهون والسكر، و هذا هو السبب في أن التين الأسود المجفف هو وجبة خفيفة رائعة في متناول اليد!

ثالثا / تعرفوا على القيمة الغذائية الموجودة في التين :

بما أن التين من الفواكه المحبوبة والمفضلة لدى الكثيرين، فهذا جعلها تكون من المكونات الطبيعية التي جعل فيها الله الكثير من الفوائد الصحية المهمة والمفيدة للجسم، لأنه غني بالألياف والمغنيسيوم والمنغنيز والصوديوم وفيتامين B6 و K والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي لها فوائد عدة على صحة إذ أنها تعزز كثافة العظام وخفض ضغط الدم، و يحتوي التين أيضا على معادن أخرى مختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 والحديد والفوسفور والكلور.

رابعا / تجنبوا الإفراط في تناول التين لما له من مخاطر :

مخاطر التين
التين مخاطر التين اضرار التين

حذر الكثير من الخبراء في مجال الصحة والتغذية الأشخاص بعدم الإفراط في تناول كل شيء قد يكون علاجا طبيعيا، وذلك لما يسببه من اضطرابات ومشاكل صحية أخرى لا تكون في الحسبان، فالإكثار والافراط في تناول أي شيء مهما كان مفيدا للجسم والصحة، لا بد أن يسبب اعراضا خطيرة نحن في غنى عنها، وهنا نقدم لكم المخاطر الناجمة عن تناول التين بكثرة وما يسببه والتي تتمثل فيما يلي :

  • تناول الكثير من التين قد يؤدي الإصابة بالإسهال الحاد واضطرابات الأمعاء بشكل كبير ويسبب حتى عسر الهضم.
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول التين إلى إصابة الأسنان بالتسوس نتيجة توفره على نسبة عالية جدا من السكر.
  • لكل من يعاني الحساسية اتجاه التين أن يتجنب الإفراط في تناوله حتى لا يسبب نتائج صحية خطيرة وردود الفعل التحسيسية سواء كانت خفيفة أو شديدة.
  • قبل الإقبال على تناول التين يجب استشارة الطبيب أولا لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة صحية مزمنة بما فيها الحساسية.
  • أخيرا ، من الأفضل عدم تناول الكثير من التين في الأسابيع القليلة الأولى قبل الجراحة ، حيث يمكن أن تسبب أحيانا نزيفا في الجهاز الهضمي لدى الأشخاص الحساسين.
تورية عمر: من مواليد مدينة مراكش حاصلة على شهادة الباكلوريا سنة 2008 شعبة الآداب العصري ، بميزة جيد جدا، وخريجة معهد الاتصال وعلوم الإعلام دفعة 2010، بميزة مشرف جدا، صحفية ومحررة بقسم الأخبار والمقالات الحرة والتحقيق والروبوتاج، كاتبة سيناريوهات أفلام وكاتبة قصص قصيرة، شاعرة وزجالة، من عشاق عبد الرحمن المجذوب، والمطالعة في مجموعة من المجالات، العمل بمجال الصحافة منذ 10 سنوات بشتى مجالات الصحافة المكتوبة والمسموعة والمقروءة والصحافة الاليكترونية ، إتقان اللغة العربية الفصحى، والفرنسية ، إجراء حوارات ومقابلات مع شخصيات بارزة في المجتمع، فن ثقافة، سياسة، مجتمع مدني، مشاهير وغيرها ، متمكنة من تقنيات التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو وتقنيات المونتاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا