المحتويات إخفاء

أولا / تعريف البطيخ :

فوائد البطيخ كثيرة لا يمكن عدها، فهو من الفواكه التي تلقى إقبالا كبيرا ، وقبل أن نخوض في هذه الفوائد ونعدهل لكم، لا بد أولا أن نقدم لكم تعريفا ونبدة عن هذه الفاكة التي تسمى البطيخ، و هو غذاء أساسي في فصل الصيف، وهو حقًا أحد أجمل الفواكه اللذيذة والممتعة التي يستمتع بها الأفراد في الأجواء الصيفية الحارة، والجميل في الأمر أنها أيضا مفيدة للغاية، وتجدها في كل بلدان العالم، ومحببة من طرف أغلبية الناس، وفيما يلي  نقدم لكم ثلة من الفوائد الصحية المهمة للبطيخ التي يجب التعرف عليها للاستفادة قدر الإمكان من هذه الفاكهة.

ثانيا / تعرفوا على فوائد البطيخ الكثيرة والمتعددة :

فوائد البطيخ
فوائد البطيخ الصحية

لا يختلف اثنان على أن فوائد البطيخ كثيرة ومهمة جدا لصحة الإنسان، لهذا اخترنا أن نعرفكم عليها حتى تستغلون فرصة موسم البطيخ كلما حلت لتناوله والاستمتاع به صحيا ومعنويا، خاصة أنه يبقى من الفواكه التي تكون في متناول الجميع، وفوائده سنذكرها لكم في هذه السطور من خلال موقع ” علاجي” كما يلي :

يحافظ البطيخ على ترطيب الجسم:

من بين فوائد البطيخ أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء الذي  لا يوجد فيها بالصدفة، فهو يحتوي كوب واحد من البطيخ وعلى خمس أونصات من الماء أي ما يعادل حجم وعاء الحليب تقريبا، واستهلاك كمية كافية من السوائل بما في ذلك من الأطعمة الغنية بالمياه، وهذا ما يجعله مكونا يدعم الدورة الدموية وصحة الجلد والهضم، كما أنه يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم ، ووظائف الأعضاء والمفاصل ، والتمثيل الغذائي ، والشهية ، والتخلص من النفايات.

البطيخ يساهم في الأداء العقلي الجيد:

من فوائد البطيخ الكثير وبفضل ما يحتوي عليه من نسبة عالية من المياه أنه يؤثر بفضل الماء بشكل صحيح على الأداء العقلي، وذلك حسب ما تشير إليه الأبحاث التي بينت أن فقدان ما لا يقل عن 1-3٪ من سوائل الجسم يمكن أن يضعف الحالة المزاجية ويقلل التركيز ويزيد الصداع والإرهاق ويتداخل مع الذاكرة العاملة ويزيد من القلق، والبطيخ كفيل بفضل كمية مياهه أن يعالج هذه المشاكل.

البطيخ يقلل من السعرات الحرارية:

من بين فوائد البطيخ أن يحتوي على سعرات حرارية وسكر أقل مما يعتقد البعض، فكوب واحد من البطيخ يوفر 45 سعرة حرارية من 11 جراما من الكربوهيدرات ، 9 جرام منها سكر طبيعي، لكن تلك الحلاوة الطبيعية تأتي ممزوجة بفيتامينات A و C التي تدعم وظيفة المناعة وصحة الجلد ، بالإضافة إلى كميات أقل من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B ومضادات الأكسدة الواقية من الصحة.

البطيخ يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية:

من فوائد البطيخ أنه يحتوي على  مادة L-citrulline ، وهي مادة طبيعية فيه وتوجد في الجزء الأبيض من القشرة، وتعمل على تحسين وظيفة الشرايين وخفض ضغط الدم من خلال مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء ، مما يفتح الدورة الدموية، كما أن تأثير L-citrulline على تدفق الدم هو أيضا السبب وراء اعتبار البطيخ “فياغرا الطبيعة”، إذ أنه يخفف من ضعف الانتصاب عن طريق زيادة تدفق الدم في الجهاز التناسلي، و تظهر الأبحاث أيضا أن L-citrulline قد تحسن أكسجة العضلات والأداء الرياضي أثناء تمارين التحمل.

البطيخ يقلل من وجع العضلات:

في إحدى الدراسات ، عانى الرياضيون الذين تناولوا 16 أونصة من عصير البطيخ قبل التمرين بساعة من انخفاض ألم العضلات وتعافي أسرع لمعدل ضربات القلب مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروبا وهميا، وقد وجدت دراسة أخرى أجريت على العدائين الذكور أن أولئك الذين شربوا 16 أونصة من عصير البطيخ المخصب في L-citrulline قبل ساعتين من أداء سباقات نصف الماراثون كان لديهم ألم عضلي أقل لمدة تصل إلى 72 ساعة مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروبا آخر .

البطيخ يؤدي إلى إدارة الوزن بشكل صحي:

من بين فوائد البطيخ أنه يساعد في دعم إدارة الوزن الصحي عند تناوله بدلا من الوجبات الخفيفة الحلوة والمصنعة، حيث  نظرت دراسة أجريت عام 2019 من جامعة ولاية سان دييغو في تغيرات الشبع والوزن بعد تدخل لمدة أربعة أسابيع في البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، وأثناء الدراسة ، طُلب من مجموعة واحدة تناول كوبين من البطيخ الطازج يوميا ، بينما تناولت المجموعة الثانية كعكات قليلة الدسم تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية مثل البطيخ، وسمح للمشاركين بتناول وجباتهم الخفيفة في أي وقت من اليوم ، خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات ، أو إما بمفردهم أو مع أطعمة أخرى.

وقد وجد الباحثون أن البطيخ يعزز الشبع بدرجة أكبر من البسكويت ، وأن الشبع استمر لمدة تصل إلى 90 دقيقة بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى ذلك ، فقد أدى البطيخ إلى خفض الوزن ، وخفض نسب الخصر إلى الورك ومستويات ضغط الدم ، وحسن حالة مضادات الأكسدة والدهون في الدم.

البطيخ يوفر دعما للجهاز الهضمي:

من فوائد البطيخ أيضا أنه ليس مكون غنيا بالألياف ، فإن الألياف التي يحتوي عليها تدعم وظيفة الأمعاء صحيا، و تحتوي الفاكهة أيضا على السوائل والبريبايوتكس ، وهو نوع من الألياف التي تحفز نمو و نشاط البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة، وترتبط البريبايوتك بوظيفة المناعة الصحية ، ومكافحة الالتهابات ، والمزاج الإيجابي و تعزز البريبايوتكس أيضا وامتصاص المعادن ، وتحسن مستويات السكر في الدم والأنسولين ، وقد تحمي من سرطان القولون.

البطيخ يساعد في الدفاع ضد المرض:

يعتبر البطيخ من أفضل مصادر اللايكوبين ، وهو مضاد للأكسدة معروف بمكافحة الإجهاد التأكسدي ، والذي يحدث عندما يكون هناك خلل بين إنتاج الجذور الحرة المدمرة للخلايا وقدرة الجسم على مواجهة آثارها الضارة و يقلل الليكوبين الذي يوفره الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان ، وكذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، وبالنسبة لمعظم الليكوبين ، اختر البطيخ ذي اللب الوردي التقليدي ، والذي يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مقارنة بالأصناف الصفراء والبرتقالية.

البطيخ يحمي البشرة من الأضرار :

إذا كنت من محبي البطيخ  ومن الأشخاص الذين يستفيدون استفادة كاملة ومن الاستمتاع بالفاكهة أثناء موسمها ، فهذه الفاكهة توفر الحماية للبشرة و تدعم فيتامينات A و C من البطيخ صحة الجلد ، و يحمي محتوى الفاكهة من اللايكوبين من أضرار أشعة الشمس ، على الرغم من أن التأثيرات ليست فورية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول البطيخ ، قلل من حروق الشمس بعد 10 أسابيع من الاستهلاك اليومي ويحتوي كوب ونصف من البطيخ على حوالي 9 إلى 13 ملليغرام من اللايكوبين.

ثالثا / طرق الاستمتاع بفاكهة البطيخ اللذيذة:

 البطيخ اللذيذة
البطيخ اللذيذة

هناك العديد من الطرق التي يمكن اعتمادها للاستمتاع بفاكهة البطيخ اللذيذة وتناولها في كل الأوقات وبمجموعة من الأفكار، التي اخترنا أن نقترح عليك بعضها لتجربيها وتمتعي بها نفسك وعائلتك أيضا لا سيما عندما يكون الجو حارا وابتعدي عن الطريقة العادية والتقليدية في تناول البطيخ والتي تتجلى في النقاط الأساسية التالية:

الطريقة الأول لتناول البطيخ :

البطيخ الطازج مدهش كما هو ، ولكن يمكن أيضا دمجه في كل من الوصفات الحلوة والمالحة، إذ يتم مزج المكعبات أو كرات البطيخ مع فواكه طازجة أخرى في سلطة فواكه بسيطة ، مزينة بالنعناع الطازج أو رشة من الزنجبيل الطازج المبشور أو جوز الهند المبشور.

الطريقة الثانية لتناول البطيخ :

 يضاف البطيخ إلى سلطة الخضار ، أو يقدم فوق الخضار الطازجة المغطاة بصلصة الخل البلسمي.، إضافة إلى وضع قطع البطيخ وقطع الأفوكادو المغطاة بعصير الليمون لوجبة خفيفة ملونة أو مقبلات ، تقدم نيئة أو مشوية.

الطريقة الثالثة لتناول البطيخ :

اصنعي دفعة من صلصة البطيخ عن طريق مزج الفاكهة المفرومة مع الخيار والبصل الأحمر والهالابينو والكزبرة وعصير الليمون، يمزج البطيخ الخالي من البذور مع عصير الليمون الطازج ويجمد للحصول على مشروب سلاش منعش.

الطريقة الرابعة لتناول البطيخ :

يمزج البطيخ مع حليب جوز الهند والشوكولاتة الداكنة المقطعة ، ثم يسكب في قوالب المصاصة كبديل للحلويات المثلجة المصنوعة من السكر المضاف، وللحصول على حلوى بسيطة ، اغمسي مكعبات البطيخ الطازج في الشوكولاتة الداكنة الذائبة  الاثنان يعاملان بشكل جيد بشكل مدهش.

رابعا / تعرفوا على الآثار الجانبية الناجمة عن تناول البطيخ بكثرة:

الجانبية البطيخ
الأثار الجانبية للبطيخ

دائما ما يقال الإفراط في الشيء مهما كان مفيدا إلا وينقلب إلى الاسوأ ، ويقال إن تناول الكثير من البطيخ له العديد من الآثار الجانبية وهو أمر لا شك فيه فهو كباقي المواد الغذائية الأخرى رغم أنه مكون طبيعي إلا وتبقى له مخاطر والتي سنقوم بذكرها في هذه السطور لنعرفكم عليها وتتجنبوها قدر المستطاع.

الإكثار من البطيخ يسبب الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى:

يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا للمياه ومصدرا مهما أيضا للألياف الغذائية ومع ذلك ، فإن استهلاكه  بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال  وانتفاخ البطن والغازات وما إلى ذلك،  وتحتوي الفاكهة على السوربيتول وهو مركب سكر يعرف بأنه يحفز مشاكل البراز والغازات، وسبب شائع آخر لمثل هذه المشكلات هو محتوى اللايكوبين ، وهو أحد مضادات الأكسدة المصطبغة التي تمنح البطيخ لونه الزاهي.

تناول البطيخ بكثرة يرفع مستويات الجلوكوز:

إذا كنت مصابا بمرض السكري ، فهناك احتمالات كبيرة أيضا للتعرض للأذى في حالة تناولت البطيخ بكثرة، فقد يؤدي الكثير منه إلى زيادة مستويات السكر في الدم، وقد يكون فاكهة صحية ، لكنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع (72)، لهذا تأكد دائما من استشارة الطبيب قبل تناوله يوميا.

البطيخ  يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الكبد:

يجب على الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام تجنب تناول كميات كبيرة من البطيخ لأن المستوى المرتفع من اللايكوبين قد يتفاعل مع الكحول ، مما يتسبب في مزيد من التهاب الكبد، و الإجهاد التأكسدي المفرط على الكبد يمكن أن يكون ضارا.

البطيخ بكثرة  يسبب الإفراط في الترطيب أو تسمم الماء:

تسمم الماء أو الإفراط في الماء هو حالة يتحوي فيها جسمك على كمية زائدة من الماء ، مما يؤدي إلى فقدان محتوى الصوديوم، وقد يؤدي استهلاك كمية كبيرة من البطيخ إلى زيادة مستوى الماء في الجسم. إذا لم يتم التخلص من الماء الزائد ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الدم ، مما يؤدي إلى مزيد من التورم في الساقين ، والإرهاق ، وضعف الكلى ، وقد يؤدي أيضا إلى فقدان مستويات الصوديوم في الجسم.

تناول البطيخ بكثرة يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية:

من المعروف أن البطيخ مصدر كبير للبوتاسيوم وهو عنصر غذائي حيوي يلعب العديد من الأدوار في الحفاظ على صحة الجسم، ويساعد في الحفاظ على وظيفة المنحل بالكهرباء ، ويحافظ على صحة قلبنا ويقوي عظامنا وعضلاتنا، وومع ذلك ، فإن الكثير من البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل عدم انتظام ضربات القلب وضعف معدل النبض .

خامسا / ملحوظة مهمة :وفقا لما قاله أخصائيو التغذية أن 100 غرام من البطيخ يحتوي على 30 سعرة حرارية نظرا لأنه يتكون في الغالب من الماء ، فمن السهل استهلاك حتى 500 غرام ، مما يعني أنك تناولت 150 سعرا حراريا. نظرا لأنه خفيف على المعدة ، قد لا تشعر بالشبع ، وهذا هو السبب في أنك تميل إلى تناول المزيد من الطعام، كما أنه يحتوي على ستة غرامات من السكر لكل 100 جرام ، لذلك فإن نفس الحصة من البطيخ سينتهي بها الأمر باحتوائها على 30 غراما من السكر، ومن الناحية المثالية ، يجب أن يأكل معظم الناس ما بين 100 إلى 150 غراما من السكر يوميا من جميع أطعمتهم معا، والسكر من البطيخ يزيد من عددها، و يبقى تناول البطيخ ليس سيئا ، ولكن الإفراط في تناول أي شيء يمكن أن يكون غير صحي ، حتى لو كان بطيخا صحيا، وستضمن لك الكميات المعتدلة من الفاكهة التمتع بصحة جيدة دائما.

تورية عمر: من مواليد مدينة مراكش حاصلة على شهادة الباكلوريا سنة 2008 شعبة الآداب العصري ، بميزة جيد جدا، وخريجة معهد الاتصال وعلوم الإعلام دفعة 2010، بميزة مشرف جدا، صحفية ومحررة بقسم الأخبار والمقالات الحرة والتحقيق والروبوتاج، كاتبة سيناريوهات أفلام وكاتبة قصص قصيرة، شاعرة وزجالة، من عشاق عبد الرحمن المجذوب، والمطالعة في مجموعة من المجالات، العمل بمجال الصحافة منذ 10 سنوات بشتى مجالات الصحافة المكتوبة والمسموعة والمقروءة والصحافة الاليكترونية ، إتقان اللغة العربية الفصحى، والفرنسية ، إجراء حوارات ومقابلات مع شخصيات بارزة في المجتمع، فن ثقافة، سياسة، مجتمع مدني، مشاهير وغيرها ، متمكنة من تقنيات التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو وتقنيات المونتاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا