علاج الاسهال
علاج الاسهال

هل تعاني من الإسهال ويسبب لك حرجا؟ لا تقلق فالإسهال مرض طبيعي يصيب الإنسان على الأقل مرتين في السنة، وهنا ستجدون طرق علاج  الإسهال لو أصابكم أنت او أطفالكم ، ويستعمل مصطلح الإسهال لنعني به مرضا يصيب الأمعاء (براز) التي تخرج على شكل رخو و سائل ،وهناك نوعان من الإسهال: الإسهال الحاد والإسهال المزمن.

أولا : إليكم الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالإسهال :

يصاب الأشخاص بالإسهال بسبب عدة عوارض وأفعال نقوم بها يوميا، مثل استهلاك الفواكه والخضار دون غسلها جيدا أو عندما تتعرض الأمعاء لمشاكل في الهضم لبعض الأطعمة أو أيضا بسبب حساسية لأنواع معينة من المأكولات وينتج عن الإصابة بالإسهال فقدان للسوائل في الجسد لذلك على المصاب بالإسهال شرب الماء بكثرة وإلا سيتعرض جسده للإصابة بالجفاف.

ثانيا : هذه هي العلاجات المنزلية للتخلص من الإسهال :

  • للتخفيف من وطأة عوارض الإسهال بالطرق المنزلية، اتبعوا ما يلي:استهلاك 6 كؤوس من السوائل بحجم كبير، في اليوم، على الأقل، من أجل تعويض السوائل المفقودة، ثم شرب عصير لا يتوفر على قطع  الفاكهة، صلصة اللحم، مشروبات غازية (يستحب بدون كافيين)، شربة الدجاج (بدون دهون).
  • الشاي مع العسل،  لتجنب الجفاف وتعويض السوائل والمعادن المفقودة نتيجة الإسهال، استهلاك مستمر لأحجام ثابتة من السوائل بشكل يومي، ثم استهلاك الأطعمة المرنة  كفاكهة الموز، لتهدئة الأمعاء وعدم زيادة تعجنها، وتناول الياغورت لأنه يقضي على البكتيريا المسببة للإسهال في الأمعاء.
  • إضافة قطعة صغيرة الحجم من الزنجبيل مع ملعقة صغيرة من العسل واكلها لكن يجب تجنب شرب المياه بعدها مباشرة، شرب قطع من الزنجبيل عبر وضعها مع الشاي لأنها تساعد في تهدئة الأمعاء والحد من الإسهال.

رابعا : علاجات طبيعية للقضاء على الإسهال عند الأطفال :

  • التعامل مع الأطفال والرضع عند إصابتهم بالإسهال يتطلب اتخاذ إجراءات مختلفة وهي كالآتي عند إصابة رضيعك احرصي على إرضاعه كميات أكثر من المعتاد لتفادي الجفاف وتعويض السوائل ، ثم لا تغييري الحليب الصناعي الذي يستعمله طفلك، ولا تعطيه عصير الفواكه او الفواكه فالسكريات تساهم في الإسهال.
  • و إن كان طفلك في سن الأكل أعطيه مأكولات  صلبة لتساعد على تجميع السوائل في بطنه ، ثم تغيير الحفاضات لأنها تكون قد امتلأت بالبكتيريا، ومداعبة الطفل وحضنه ليشعر بالراحة النفسية إن كنت ترضعينه فغيري أكلك ليتناسب مع أكل المصاب وتناولي الأكلات التي ذكرناها سابقا لعلاج الإسهال.
  • اعتماد الأرز، لأنه  بفضل الكروهيدرات يعمل على تهدئة المعدة والأمعاء، والجزر يساعد على حبس الإسهال لأنه يتوفر على مادة البيكتين ثم خل التفاح، أيضا من المنتجات التي تتوفر على البيكتين لذلك يحد من الإسهال

خامسا : علاجات طبيعية للإسهال عند البالغين :

غالبا ما يتعافى الإسهال من تلقاء نفسه بكن هذه الطرق تساعد في التسريع من العلاج لدى البالغين ، وأخذ الأدوية المسكنة من الصيدلية والتي غالبا تؤخذ دون استشارة طبية، ثم قسط كافي من الراحة، و استهلاك المياه بكثرة والسوائل، إضافة إلى غسل اليدين عند استعمال الحمام .

ملحوظة : وفي حالة استمرار الإسهال فيجب عاجلا استشارة الطبيب لان الإسهال في تلك الحالة قد يكون مؤشرا على مرض آخر.

امال بن الحاج مواليد شهر ٢٨/١٠/١٩٩٨ بالفقيه بن الصالح ولاد عياد حاصلة على شهادة البكالوريوس سنة ٢٠١٦ سلك الآداب والعلوم الإنسانية بميزة مستحسن تم اتممت دراستي بجامعة القاضي عياض للعلوم القانونية والاقتصادية بمدينة مراكش تخصص العلوم القانونية بالعربية حيت حصلت بعدها على دبلوم الدوگ لأتمم بعدها الإجازة تخصص قانون مدني .مهتمة بقراءة الكتب باللغة العربية والفرنسية لأنني محبة لكل من اللغة العربية والفرنسية كما انني اعشق البحث في مواضيع مختلفة ومتنوعة كتخصصات علم النفس الذي كان حلم الصغر انني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا